الشريط الإخباري

70 قتيلاً جراء أعاصير اجتاحت عدة ولايات أمريكية

واشنطن-سانا

ارتفعت حصيلة ضحايا مجموعة مدمرة من الأعاصير اجتاحت ولاية كنتاكي وخمس ولايات أمريكية أخرى اليوم إلى أكثر من 70 قتيلاً.

ونقلت رويترز عن آندي بيير حاكم ولاية كنتاكي قوله في مؤتمر صحفي إن الأعاصير تسببت أيضاً بانهيار منازل ومصانع ومستودعات على طريق امتد أكثر من مئتي ميل مضيفاً ربما ينتهي الأمر بتجاوز مئة قتيل قبل أن ينقضي اليوم.

وأشار بيير إلى انقطاع الكهرباء عن أكثر من 56 ألفاً من سكان كنتاكي معلنا حالة الطوارئ في الولاية ونشر قوات الحرس الوطني فيها.

ولفت إلى أن نحو 110 أشخاص كانوا في مصنع للشموع بالمنطقة عندما ضربه الإعصار وأسقط سقفه ما تسبب بسقوط عدد كبير من الضحايا.

بدورها قالت كيانا بارسونز بيريز التي كانت في المصنع إن السقف انهار بعد مدة قليلة من سماع العمال هزيز الرياح القادمة والشعور بها.

وظهر في مقاطع فيديو وصور نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي عدد من المباني في وسط مايفيلد وقد تحولت إلى أنقاض إضافة إلى سيارات دفنت تحت الأنقاض والحطام كما ظهر في صور على تويتر برج مبنى محكمة مقاطعة غريفز وقد انهار.

وفي سياق متصل أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن وجه إلى زيادة الموارد الفيدرالية للمواقع الأكثر احتياجاً بعد سلسلة من الأعاصير والطقس القاسي التي اجتاحت سبع ولايات أمريكية.

واعتبر بايدن في تغريدة له على تويتر أن الأعاصير التي تضرب وسط البلاد والتي خلفت عشرات القتلى مأساة تفوق التصور مشيراً إلى أن العمل جار مع حكام الولايات لضمان حصولهم على ما يحتاجون إليه مع استمرار البحث عن ناجين وتقييمات الأضرار.

وكانت سلطات ولاية كنتاكي أعلنت في وقت سابق اليوم مصرع 50 شخصاً على الأقل من جراء إعصار قوي في حين أصدرت الهيئة الوطنية الأمريكية للأرصاد الجوية تحذيرات من الإعصار في مناطق بعدة ولايات من بينها أركنساس وتينيسي وميزوري والينوي.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency