الشريط الأخباري

جلسة مباحثات جديدة في فيينا بين إيران ومجموعة 4+1

فيينا-سانا

عقدت اللجنة المشتركة للاتفاق النووي الإيراني جلسة مباحثات جديدة في إطار الجولة السابعة من مفاوضات إحياء الاتفاق النووي في فندق كوبورغ بالعاصمة النمساوية فيينا.

وذكرت وكالة إرنا الإيرانية أن اجتماع اليوم عقد على مستوى مساعدي وزير الخارجية والمديرين السياسيين بوزارة الخارجية الإيرانية ومجموعة 4+1 برئاسة كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني والمنسق الأوروبي لمفاوضات فيينا انريكي مورا.

وانعقد اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي اليوم بناء على طلب الأطراف الأوروبية لأنهم كانوا يريدون دراسة النصوص المقترحة لإيران في العواصم.

وكانت إيران سلمت نصوص مقترحاتها لمجموعة 4+1 والاتحاد الأوروبي وقال باقري كني: إن بلاده تتوقع من الأطراف الأخرى تقديم ردود قانونية وفق أدلة منطقية على مقترحات الجانب الإيراني.

وأوضح باقري أنه لا يمكن للقوى الغربية رفض مقترحات إيران لأنها تستند إلى بنود اتفاق العام 2015 مشيراً إلى وجود اقتراح ثالث ستقدمه طهران فور موافقة القوى الأخرى على الاقتراحين الأولين.

وفي سياق متصل صرح مساعد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي انريكي مورا أن الاجتماع الختامي لمفاوضات فيينا سينعقد اليوم وقال مورا في حسابه على موقع تويتر اليوم “إن اللجنة المشتركة للاتفاق النووي ستعقد اجتماعها الختامي عصر اليوم لاستخلاص نتائج المفاوضات التي جرت الأسبوع الجاري”.

واستؤنفت الاثنين الماضي بالعاصمة النمساوية فيينا مباحثات اللجنة المشتركة للاتفاق النووي الإيراني بين إيران والقوى الكبرى مع التركيز على إلغاء الحظر الأمريكي المفروض على إيران دفعة واحدة مقابل عودتها إلى الالتزام الكامل بنص الاتفاق.