منح رخص إشادة وتأهيل سياحي لمشاريع سياحية في السويداء ودرعا

السويداء ودرعا-سانا

منحت وزارة السياحة رخص إشادة وتأهيل سياحي لـ 15 مشروعاً سياحياً في محافظة السويداء خلال العام الجاري بتكلفة نحو 12 مليار ليرة سورية.

وأوضح مدير سياحة السويداء يعرب العربيد في تصريح لمراسل سانا أنه تم خلال العام الجاري منح رخصة الإشادة السياحية لمشروع مسبح وصالة متعددة الاستعمالات في بلدة رساس بتكلفة تقديرية بلغت 710 ملايين ليرة ورخص التأهيل السياحي لـ 14 مشروعاً بتكلفة تقديرية بلغت 11 ملياراً و200 مليون ليرة.

وبين العربيد أن المشروعات التي تم منحها رخص التأهيل السياحي ودخلت بالاستثمار خلال العام الجاري شملت فندقاً ومسبحاً بمستوى ثلاث نجوم على طريق السويداء قنوات مقابل محمية الضمنة ووحدة مبيت من الدرجة الثانية ومسبحاً وملحقاته في قرية سهوة بلاطة ومطعمين أحدهما بمستوى ثلاث نجوم والآخر بمستوى نجمتين في منطقة السويداء الشرقية على طريق قنوات إضافة إلى عدد من المنشآت السياحية المتنوعة في مناطق شهبا ورساس وظهر الجبل والسويداء الشرقية وأم الزيتون.

ولفت مدير السياحة إلى أنه تم خلال الفترة نفسها افتتاح 10 مواقع للعمل السياحي من مكاتب ومؤسسات لتنظيم رحلات سياحية وسفر إضافة إلى إقامة دورة للأدلاء السياحيين نجح فيها 21 دليلاً سياحياً من كلا الجنسين بصفة دليل قطري وكذلك إصدار 27 سجلاً سياحياً مشيراً إلى قيام لجان الضابطة العدلية والرقابة المشتركة بجولات رقابية للتدقيق والتأكد من حصول جميع المنشآت السياحية على التراخيص الإدارية من الجهات المعنية كافة ومدى الالتزام بتطبيق الإجراءات الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا.

وأشار العربيد إلى المتابعة المستمرة للمنشآت الحاصلة على (تأهيل وتأهيل جزئي وتأهيل نهائي) للتدقيق في صلاحية المواد الغذائية والتنسيق مع غرفة سياحة المنطقة الجنوبية للوقوف على المعوقات والصعوبات التي تعترض العمل السياحي ومعالجتها وتشجيع المستثمرين المتوقفة أعمالهم على إكمال العمل في منشآتهم ووضعها بالاستثمار واستقطاب مستثمرين ورجال أعمال جدد وتحفيز العمل السياحي بالإضافة إلى استصدار بطاقات الكترونية للمنشآت السياحية في المحافظة عن طريق شركة محروقات لتوزيع المشتقات النفطية عليها.

ويبلغ إجمالي عدد المنشآت السياحية الموضوعة بالخدمة في محافظة السويداء 65 منشأة متنوعة و37 منشأة قيد التنفيذ إلى جانب 39 مكتباً ومؤسسة تنظيم رحلات سياحية وسفر و3 مراكز تدريب سياحي خاصة ومعهد تقني للعلوم السياحية والفندقية وثانوية فندقية تتبع لوزارة السياحة.

وفي محافظة درعا منحت مديرية السياحة رخص تأهيل سياحي لمنتجع وثلاثة مطاعم سياحية بطاقة استيعابية تصل إلى 800 كرسي اطعام.

وذكر مدير سياحة درعا ياسر السعدي في تصريح لمراسل سانا اليوم أن المديرية أعطت رخصة تأهيل سياحي لمنتجع من مستوى نجمتين ومطعمين من مستوى أربع نجوم ومطعم وجبات سريعة من مستوى نجمتين أيضاً مبيناً أن المديرية تعمل على إعادة تفعيل الجانب السياحي وتقديم التسهيلات للمستثمرين لترميم منشآتهم القديمة وإطلاق منشآت جديدة.

وأوضح السعدي أن المديرية رخصت منذ بداية العام الحالي حتى تاريخه ستة مكاتب سياحة وسفر جديدة وأعطت الموافقات اللازمة لمركز خاص للعلوم السياحية والفندقية مبيناً أن المديرية أعطت أيضاً منذ بداية الموسم السياحي نحو 48 موافقة لمكاتب السياحة والسفر حددت بموجبها جهة السير وعدد الركاب والأسعار حيث كانت الرحلات باتجاه الساحل السوري وبلودان ووادي بردى وبيت جن وغيرها.

انظر ايضاً

منشأتان سياحيتان جديدتان في درعا

درعا-سانا منحت مديرية السياحة في درعا رخصتي إشادة سياحية لمسبح في مدينة الصنمين ومسبح ومطعم …