الشريط الأخباري

ثلاث شركات تطور لقاحات مضادة للمتحور أوميكرون

نيويورك-سانا

أعلنت شركتا فايزر وجونسون آند جونسون أنهما بدأتا على غرار منافستهما موديرنا العمل على تطوير نسخة جديدة من لقاحهما المضاد لفيروس كورونا تستهدف المتحور أوميكرون في حال لم يكن لقاحهما فعالين في الحماية من هذه النسخة الجديدة من الفيروس.

وقال آلبرت بورلا رئيس شركة فايزر في مقابلة مع شبكة سي إن بي سي التلفزيونية الأميركية “لا يزال هناك الكثير من الغموض بشأن المتحور الجديد الذي رصد في جنوب أفريقيا ووصفته منظمة الصحة العالمية بأنه مقلق” مضيفا “سنعرف أهم ما يجب أن نعرفه خلال بضعة أسابيع.. ولا بد من القيام بتجارب لاختبار فاعلية اللقاح الحالي الذي طورته شركتنا بالتعاون مع شركة بايونتيك”.

وأوضح أنه “إذا تبين أن اللقاح الحالي أقل فعالية وأصبحنا بحاجة لتطوير لقاح جديد فقد بدأنا بالعمل عليه الجمعة الماضي.. وقمنا بوضع أول نموذج للحمض النووي حيث ستكون المرحلة الأولى تطوير لقاح جديد”.

وابتكرت فايزر سابقاً نسختين جديدتين من لقاحها لمواجهة المتحورتين دلتا وبيتا إلا أنهما لم تستخدما.

وأكد بورلا أنه في حال استدعت الحاجة “سيكون لدينا لقاح جديد في غضون 95 يوماً” مبيناً أن شركته تمتلك القدرات عند الحاجة لإنتاج أربعة مليارات جرعة العام المقبل.

وكانت شركة موديرنا أعلنت الجمعة الماضي عزمها تطوير جرعة معززة من اللقاح مخصصة للحماية من المتحور أوميكرون.

بدورها أعلنت شركة جونسون آند جونسون أنها بصدد تقييم فعالية لقاحها المضاد لكوفيد 19 في مواجهة المتحورات بما فيها أوميكرون.

وأضافت الشركة في بيان أنها تعمل في الوقت نفسه على إنتاج لقاح يستهدف تحديدا أوميكرون وستقوم بتطويره عند الاقتضاء معربة عن ثقتها من اللقاح الموزع حاليا لكونها تمكنت من الوصول إلى المزيج الجيد منذ البداية.

وتسبب اكتشاف المتحور الجديد اوميكرون فى جنوب افريقيا بردود فعل قوية حول العالم حيث قيدت الكثير من الدول السفر إلى دول أفريقيا الجنوبية وفرضت قيوداً أخرى خوفا من انتشاره بسرعة حتى بين من تم تطعيمهم في السابق.

لمتابعة أخبار سانا على تلغرام : https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الصين تمنح موافقة مشروطة على دواء فايزر الفموي

بكين-سانا منحت الهيئة الوطنية للمنتجات الطبية في الصين موافقة مشروطة على واردات باكسلوفيد من شركة …