الشريط الإخباري

منظمة الصحة العالمية: اختبارات (PCR) فعالة للكشف عن أوميكرون

جنيف-سانا
أعلنت منظمة الصحة العالمية أن اختبارات “PCR” لا تزال فعالة لناحية الكشف عن المتحورة الجديدة لفيروس كورونا “أوميكرون” مشيرة إلى أن هناك دراسات جارية من أجل قياس مدى فعالية الأدوات الأخرى المستخدمة لتشخيص الإصابة بالمرض.

وقالت المنظمة في بيان أمس أوردته اليوم وكالة فرانس برس.. “إن عدد الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس قد ازداد في أجزاء من جنوب القارة الأفريقية التي تأثرت بهذه المتحورة لكن الدراسات الوبائية جارية لفهم ما إذا كان هذا بسبب “أوميكرون” أو يعود إلى عوامل أخرى”.

وأشار البيان إلى أن “البيانات الأولية تشير إلى زيادة في معدلات حالات دخول المستشفيات في جنوب أفريقيا ولكن هذا قد يكون بسبب الزيادة في العدد الإجمالي للأشخاص المصابين وليس بالضرورة بسبب أوميكرون”.

ولا تعرف منظمة الصحة العالمية حتى الآن ما إذا كانت المتحورة أوميكرون تنتقل بسهولة أكبر من المتحورات الأخرى ولا إن كانت تسبب أشكالاً أكثر خطورة من المرض.

إلى ذلك حذرت المنظمة من حدوث زيادة بالإصابات بفيروس كورونا اعتماداً على خصائص المتحورة “أوميكرون” وهو ما ستكون له عواقب وخيمة.

وجاء في بيان للمنظمة اليوم نقلته رويترز “أوميكرون لديه عدد غير مسبوق من زيادة التحورات وبعضها يثير القلق بالنسبة للأثر المحتمل على مسار الجائحة وإن احتمال زيادة انتشار هذه السلالة على المستوى العالمي مرتفع”.

ودعت المنظمة 194 دولة عضواً بها إلى الإسراع بتطعيم الفئات ذات الأولوية بلقاحات كورونا إلا أنها رجحت إصابة المطعمين بالمتحور الجديد وإن كان بنسبة محدودة كما دعت إلى الإبلاغ عن أول حالات وبؤر تفشي “أوميكرون” إضافة إلى استخدام نهج يستند إلى المخاطر لتعديل إجراءات السفر الدولي في الوقت المناسب.

وأوضحت المنظمة أن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث للوصول إلى فهم أفضل لاحتمال تغلب أوميكرون على اللقاحات والمناعة المكتسبة بعد الإصابة منوهة بأنه ثمة قدر كبير من عدم اليقين إزاء قدرة أوميكرون على التغلب على جهاز المناعة مشيرة إلى أنه حتى الآن لم يتم الإبلاغ عن أي وفيات مرتبطة بالمتحورة الجديدة.

وفي سياق متصل اتفق أعضاء المنظمة أمس على إطلاق مفاوضات لإنشاء أداة دولية تساهم في الوقاية بشكل أفضل من الجائحة المقبلة ومكافحتها في خضم الموجة الخامسة من كوفيد حيث ينبغي لمسودة الاتفاق أن تحصل على المصادقة الرسمية خلال الاجتماع الاستثنائي لجمعية الصحة العالمية الذي يبدأ اليوم ويستمر ثلاثة أيام فيما تنتشر المتحورة الجديدة “أوميكرون” في بلدان العالم.

وتنص مسودة الاتفاق على إنشاء “هيئة تفاوض حكومية دولية مفتوحة لكل الدول الأعضاء والأعضاء المنتسبين لصياغة معاهدة أو اتفاق أو أداة دولية أخرى للأمم المتحدة والتفاوض بشأنها تهدف إلى تعزيز الوقاية من الجوائح المستقبلية والاستجابة لها”.

المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس قال بهذا الخصوص.. “إن الفوضى التي سببها هذا الوباء تؤكد فقط أن العالم يحتاج إلى اتفاق دولي متين يفرض القواعد”.

وفي وقت أودت جائحة كورونا بحياة أكثر من خمسة ملايين شخص في كل أنحاء العالم منذ نهاية 2019 وصفت المنظمة الجمعة الماضي المتحورة الجديدة لفيروس كورونا بأنها “مثيرة للقلق” حيث لم يسبق لأي متحورة جديدة أن أثارت هذا القدر من القلق حول العالم منذ ظهور المتحورة دلتا.

 

انظر ايضاً

الصحة العالمية تحذر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا اللاتينية

جنيف-سانا حذّرت منظمة الصحة العالمية من أسوأ موسم لحمّى الضنك في منطقة أميركا اللاتينية والبحر …