الشريط الأخباري

روسيا تحذر من خطورة شراكة أوكوس

موسكو-سانا

حذرت روسيا من أن إبرام شراكة أوكوس العسكرية بين الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا قد يجلب تداعيات خطيرة إلى نظام الحد من انتشار الأسلحة النووية في العالم.

وقال مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف خلال جلسة لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمناقشة أوكوس: إن مضمون هذه المبادرة والعواقب المحتملة لتطبيقها يستدعي قلقاً ملموساً مؤكداً أن تشكيل أوكوس يجلب مخاطر ملموسة إلى الأمن الدولي ويتسبب بزيادة التوترات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وخارجها ولا يتماشى مع مسؤوليات أطراف الشراكة في مجال منع انتشار النووي.

وأكد أوليانوف أن خطط إمداد أستراليا بغواصات نووية بمساعدة الولايات المتحدة وبريطانيا تتسبب بـ “تأثير تخريبي” لنظام معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية مبدياً قلق بلاده إزاء تصريحات الجانب الأسترالي عن استعداده لاستقبال كل أنواع الطائرات الحربية الأمريكية في أراضيها ومذكرا بأن معاهدة “ستارت 3” الخاصة بتخفيض الأسلحة النووية بين موسكو وواشنطن تحظر نشر قاذفات استراتيجية أمريكية خارج حدود الولايات المتحدة.

وأعلن أوليانوف أن روسيا تراقب أيضا خطر امتداد “المهام النووية المشتركة” لحلف الناتو إلى أستراليا لافتاً إلى أن هذه الأنشطة تخالف نظام الحد من انتشار الأسلحة النووية كما أنها تفتقد الشفافية.

من جانب آخر أكد أوليانوف بدء مشاورات غير رسمية استعدادا لاستئناف مفاوضات فيينا لإحياء الاتفاق النووي الإيراني يوم الاثنين القادم معتبراً أن الاتفاق بهذا الخصوص ما زال يتطلب جهوداً كبيرة.

وكان رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي أكد أن محادثات إحياء الاتفاق النووي في فيينا ستتمحور حول عودة الولايات المتحدة للاتفاق الموقع في 2015.