الشريط الأخباري

الغارديان: العلماء يخشون من ظهور أحفاد لمتحور دلتا

لندن-سانا

كشفت صحيفة الغارديان البريطانية أن العلماء يخشون ظهور متحور أكثر خطورة من متحور دلتا الذي ظهر للمرة الأولى العام الماضي.

وذكرت الصحيفة أن علماء فيروسات أميركيين عقدوا لقاء عبر تطبيق زووم للتباحث بشأن أحدث التقارير حول متحورات كورونا التي جرى الابلاغ عنها حول العالم.

وظهر متحور دلتا أول مرة في شهر كانون الأول من العام الماضي ثم انتشر بشكل كبير حتى أضحت متوالياته الجينية تشكل 99.5 بالمئة من قاعدة بيانات العدوى في العالم بحسب منظمة الصحة العالمية.

وبينما يتواصل ظهور سلالات جديدة من الفيروس مثل  “ايه واي 4.2” أو متحور “دلتا بلاس” الفرعي في بريطانيا يقول العلماء إن هذا الأخير أسرع انتشاراً بنسبة 10 إلى 15 بالمئة.

ويقول الخبراء إن هذه السلالات الجديدة مشابهة تقريباً لمتحور دلتا باستثناء بعض الفروق البسيطة على مستوى الطفرات ولهذا السبب فقد أطلق وليام هاناغ وهو خبير أوبئة في كلية الصحة بجامعة هارفارد على هذه السلالات الفرعية “أحفاد دلتا”.

وأضاف الأكاديمي الأمريكي أن عدة سلالات تفرعت عن متحور دلتا بينما يتساءل كثيرون حول ما إذا كان آخر متحور بخطورة فائقة أم إن ما هو قادم مستقبلاً سيقلب الأمور رأساً على عقب.

ومن التفسيرات المتداولة لهذا النوع من الاستقرار في التحور هو أن فيروس كورونا واسمه العلمي “سارز كوف 2” شهد تحورات متسارعة في البداية فظهر “الفا” و”دلتا” ثم صار يتحور ببطء وربما يستمر هذا التحول إلى أن تصبح العدوى مستعصية عن اللقاحات لكن ذلك قد يحصل بعد سنوات وليس عما قريب.

انظر ايضاً

الصحة العالمية: العالم في مرحلة حرجة من جائحة كورونا

جنيف-سانا حث المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس دول العالم على العمل معاً …