الأديبة ميرفت أحمد علي تنال المركز الأول في جائزة المرعشلي الأدبية

دمشق-سانا

حصلت الأديبة السورية ميرفت أحمد علي على جائزة المركز الأول في مسابقة الدكتور هاني المرعشلي بالقصة القصيرة والتي أقيمت في العاصمة المصرية القاهرة.

وتفوقت ميرفت في هذه المسابقة على تسعة قاصين من مصر والسودان وصلوا إلى القائمة الطويلة حيث احتفت قصتها الفائزة عودة هارماكيس بجوانب التاريخ المصري القديم مستعيدة معالم المدن والحواضر البارزة والمغرقة في العراقة وتناولت حبكتها الصراع المحموم على العروش والملك لتنتقد من خلالها الشهوة إلى السلطة التي يتوارثها الناس عبر الأجيال.

وعبرت ميرفت في تصريح لـ سانا عن سعادتها بالفوز في هذه الجائزة ليبلغ مجموع الجوائز الأدبية التي نالتها 18 في مختلف صنوف الكتابة معتبرة أن جدارة المؤلف تتجلى عند تكرار فوزه بالمسابقات.

وحول مشاركتها المستمرة في المسابقات الادبية العربية والعالمية تقول ميرفت “أسعى جاهدة إلى تثبيت موقع قدمي في الجوائز العربية متى ما تسنت لي فرص المشاركة ورجائي من ذلك طباعة أعمالي على نفقة الجهات الراعية لهذه المسابقات والتأسيس لسمعة أدبية جيدة خارج بلادي والمساهمة في تعزيز شأن الإبداع السوري في المحافل العربية و الدولية ولاسيما وأن المشاركة تتم عبر الانترنت ما يوفر الوقت وتكاليف الطباعة الورقية وأعباء الإرسال بالبريد العادي”.

واللافت أن ميرفت حققت هذا العام جائزتين أيضا من مسابقة صلاح هلال الأدبية العربية بنص قصصي يحمل عنوان “بيروت 75” تعود فيه الكاتبة أدراجها إلى طفولتها في “بيروت” والحرب الأهلية وصولاً إلى مجزرة “صبرا وشاتيلا” والمركز الأول في جائزة مانديلا العالمية للآداب عن أفضل مجموعة قصص حملت عنوان “القمة”.

يذكر أن ميرفت أحمد علي مدرسة لغة عربية وتعمل مدققة لغوية في دور نشر عربية وهي عضو في جمعية القصة والرواية باتحاد الكتاب العرب ولها إصدارات متنوعة في القصة القصيرة والرواية و المسرح وأدب الأطفال شعرا ونثرا وحازت جوائز عديدة منها جائزة وزارة التربية لأفضل نص مسرحي للأطفال وجائزة سعاد الصباح لأفضل مجموعة قصص وجائزة “سيخارا أخيتو” العالمية لمسرح الطفل الغنائي الراقص.

محمد خالد الخضر