الليرة التركية تسجل انخفاضاً قياسياً

أنقرة-سانا

سجلت الليرة التركية اليوم هبوطاً قياسياً أمام الدولار عقب إعلان البنك المركزي التركي خفض معدل الفائدة إلى 15 بالمئة لتؤكد تصنيفها كأسوأ عملة أداء في الأسواق الناشئة خلال العام الجاري.

وذكرت رويترز أن لجنة السياسات المالية بالبنك المركزي التركي أعلنت خلال اجتماعها اليوم خفض سعر الفائدة بنحو 100 نقطة ليتراجع معدل الفائدة من 16 بالمئة إلى 15 بالمئة حيث اقترب الدولار من كسر حاجز 11 ليرة بينما ارتفع اليورو إلى 12.3 ليرة وسجل الجنيه الإسترليني 14.6 ليرة.

وأثار اتجاه البنك المركزي التركي إلى خفض سعر الفائدة على الرغم من بلوغ معدلات التضخم السنوية 19.89 بالمئة خلال شهر تشرين الأول الماضي انتقادات بشأن تجاهل معدلات التضخم المرتفعة ورضخ المصرف المركزي التركي للضغوط المتواصلة التي يمارسها رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان لخفض تكاليف الأعمال التجارية بهدف تحفيز النمو ورفعت سياسات أردوغان معدل التضخم السنوي إلى نحو 20 بالمئة فيما خسرت الليرة أكثر من ربع قيمتها مقابل الدولار هذا العام.

بدوره اعتبر جيسون تافي المحلل في مركز (كابيتال ايكونوميكس) للأبحاث الاقتصادية أن هناك مخاطر متزايدة من أن يؤدي الرضوخ المستمر للمصرف المركزي لضغوط أردوغان على صعيد خفض معدلات الفائدة إلى تدهور كبير وغير منضبط للعملة التركية خلال الأيام والأسابيع المقبلة.

انظر ايضاً

الليرة التركية تواصل تدهورها أمام الدولار وتسجل أكثر من 14 ليرة

أنقرة-سانا واصلت الليرة التركية تدهورها أمام الدولار الأمريكي متجاوزة 14 ليرة للدولار الواحد. وذكرت وسائل …