الشريط الإخباري

تفعيل التبادل التجاري بين حمص ومقاطعة نوفو سيبيرسك الروسية

حمص -سانا

ضمن فعاليات الاجتماع السوري الروسي المشترك لمتابعة أعمال المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين السوريين بحث المهندس بسام بارسيك محافظ حمص مع وفد روسي اليوم ممثلاً بـ هؤنتشاروف اندريه فلاديمير فيش وزير الصناعة والتجارة الخارجية في مقاطعة نوفو سيبيرسك سبل تطوير علاقات التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات.

وتم خلال الاجتماع الذي عقد في مبنى المحافظة عرض آليات التعاون العلمي بين الجانبين والتأكيد على ضرورة تفعيل تبادل الزيارات لوفود رجال الأعمال المهتمين بالتبادل التجاري وتبادل المعلومات التجارية بين الجانبين من خلال تفعيل التواصل بين غرف التجارة ومراكز المعلومات والمؤسسات الداعمة لقطاع الأعمال الاقتصادي في كلا البلدين والعمل على ترويج منتجات الشركات السورية المهتمة بدخول الأسواق الروسية والشركات الروسية المهتمة بدخول السوق السورية وذلك من خلال إقامة المعارض المحلية في كلا البلدين ونشر بيانات الشركات المهتمة بدخول الأسواق الروسية أو الشركات الروسية المهتمة بدخول الأسواق السورية.

كما تم استعراض الواقع الزراعي بحمص ومقترحات التعاون في مجال اللقاحات والأسمدة الكيميائية والعضوية وغيرها كما تم تقديم عرض عن المدينة الصناعية بحسياء وأهمية الاستثمار فيها وتوجه المستثمرين ورجال الأعمال للاستثمار بالطاقة البديلة.

وفي تصريح للصحفيين أشار محافظ حمص إلى أن الاجتماع تضمن اطلاع الوفد الروسي على فرص الاستثمار الموجودة والمزايا التي قدمها قانون الاستثمار الجديد رقم 18 لعام 2021 كما تم عرض فرص الاستثمار بالمدينة الصناعية في مجال توليد الكهرباء عبر الطاقة البديلة والمنتجات الزراعية التي تنتجها المحافظة إضافة إلى مشاريع استثمارية أخرى.

كما أكد أن زيادة التبادل التجاري هي أحد المواضيع المقترحة وإقامة معارض محلية بكلا البلدين وتبادل زيارات الصحفيين لاطلاع كل طرف على المنتجات الموجودة عند الطرف الآخر إضافة إلى التبادل السياحي والاستثمار بالزراعة والصناعة.

بدوره هؤنتشاروف اندريه فلاديمير فيش أكد أن اللقاء تضمن شرحاً لبعض قوانين الاستثمار التي تشجع المستثمرين الأجانب على الاستثمار في المدينة الصناعية بحسياء مشيراً إلى أن ما تم تقديمه خلال العرض جيد وخصوصاً في مجال الاستثمار بالطاقات البديلة الرياح أو الشمس لجهة الامتيازات من أرض وموقع.

وبين أن المرحلة الثانية بعد هذه الزيارة ستتضمن تقديم شروح لرجال أعمال روس عن المنح المقدمة من أجل القيام بهذه الاستثمارات بحمص مؤكداً أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين هي تتويج للعلاقات التاريخية والسياسية بينهما عميقة الجذور.

وزار الوفد بعد ذلك مشفى الباسل بكرم اللوز وقدم مولدة للكهرباء وأجهزة توليد أوكسجين ومساعدات إنسانية.

وأشارت نوال رضوان رئيسة شعبة التمريض بالمشفى إلى أهمية الدعم الذي قدمه الوفد الروسي والذي سيسهم بتحسين العمل وخصوصاً في ظل جائحة كورونا.

بدوره الكسي بانوبيك من أعضاء الوفد الروسي أكد أن تقديم المساعدات الإنسانية جزء من عملهم ضمن المؤتمر.

وكان الوفد زار قبل الاجتماع كلا من قريتي خربة الحمام والدردارية بريف حمص وقدم مساعدات إنسانية في كلتا القريتين.

صبا خيربك

انظر ايضاً

الاجتماع السوري الروسي المشترك.. بحث التعاون في مجال النفط والمياه والبنوك

دمشق-سانا لقاءات عدة شهدها اليوم الثالث لفعاليات الاجتماع السوري الروسي المشترك لمتابعة أعمال المؤتمر الدولي …