الشريط الإخباري

أهالي سهل عكار: سوق الهال الجديد مشروع مرتقب

طرطوس-سانا

نظراً لخصوبة أراضيها واعتماد أهلها على الزراعة تعد منطقة سهل عكار الواقعة جنوب محافظة طرطوس الشريان الزراعي الحيوي للمحافظة التي تضم نحو ثلاثين قرية تنتج العديد من المحاصيل الزراعية حيث يترقب مزارعوها وضع سوق الهال الجديد بالخدمة ليكون منفذاً تسويقياً رئيساً لمنتجاتهم ومشروعاً حيوياً تنموياً يهدف إلى تقليل التكاليف المالية وتخفيف الأعباء عن الفلاحين.

عدد من مزارعي المنطقة أشاروا في تصريحات لمراسلة سانا إلى أن وضع سوق الهال الجديد في بلدة الصفصافة بالاستثمار يوفر عليهم مشقة نقل منتجاتهم الزراعية إلى أسواق مدينة طرطوس وبالتالي تخفيف الأعباء المادية وضمان وصول تلك المحاصيل بحالة جيدة إلى البلدة معربين عن أملهم بأن يتم وضع السوق بالاستثمار في أقرب وقت على اعتباره يتوسط مناطق الإنتاج.

المهندس أحمد رضوان رئيس مجلس بلدة الصفصافة لفت إلى أن سوق الهال الواقع على بعد نحو كيلو متر واحد من مدخل البلدة يقع على مساحة 4000 متر مربع ويضم 28 محلاً و10 مخازن للتبريد مبيناً أن السوق مشروع حيوي تنموي يهدف إلى تقليل التكاليف المالية على الفلاحين ويعزز الموازنة الذاتية للبلدة وسيتم وضعه بالاستثمار قريباً بعد تخديمه بالمياه والكهرباء والانتهاء من أعمال الصرف الصحي.

المهندس نزار جبور مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب في طرطوس أشار إلى أهم النقاط الفنية لعمل المؤسسة من أجل تزويد السوق بمياه الشرب ضمن خطة استراتيجية تلحظ التطور العمراني والخدمي للمنطقة فيما لفت المهندس عبد الحميد منصور مدير المؤسسة العامة للكهرباء إلى إعداد دراسة لتغذية السوق بالتيار الكهربائي سيتم تنفيذها في الوقت المطلوب من خلال تزويده بمحولة كهربائية استطاعة 200 كيلواط.

رئيس فرع اتحاد الفلاحين في طرطوس محمود ميهوب أوضح أن سهل عكار سلة الغذاء الرئيسة للمحافظة حيث تنتج البندورة والبطاطا والباذنجان والخيار والكوسا والذرة وغيرها ويعتبر سوق الهال منفذاً تسويقياً رئيساً لفلاحي المنطقة من خلال تسويق منتجاتهم الزراعية إلى مختلف المحافظات.

محافظ طرطوس المحامي صفوان أبو سعدى اطلع خلال لقائه الأسبوع الجاري الأهالي والمعنيين بقطاع الزراعة في مجلس بلدة الصفصافة على أهم المعوقات التي تؤخر وضع السوق بالخدمة لمعالجتها بأسرع وقت لافتاً إلى أهمية العمل التشاركي بين الجهات الحكومية والمجتمع الأهلي.

وبين أبو سعدى أن سوق الهال يمثل حالة زراعية تنظيمية اقتصادية اجتماعية مهمة سيقدم خدماته للفلاحين ويسهم بضبط أسعار المنتجات والتسويق إضافة إلى التنسيق مع باقي الأسواق في المحافظات مشيراً إلى ضرورة استثمار الطاقات البديلة كالطاقة الشمسية والاستفادة منها في هذا المجال.

فاطمة حسين

انظر ايضاً

استمرار صرف تعويضات المتضررين من الفيضانات في سهل عكار

طرطوس-سانا بلغت قيمة التعويضات الممنوحة للمزارعين المتضررين من الفيضانات التي حصلت في الثاني والثالث عشر …