ريابكوف يدعو واشنطن للتخلي عن سياسة العقوبات ضد طهران

موسكو-سانا

دعا نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف الولايات المتحدة إلى التراجع عن سياسة العقوبات التي تنتهجها منذ سنوات ضد إيران وذلك من أجل إعادة إحياء الاتفاق النووي.

ونقلت وكالة تاس عن ريابكوف قوله “يجب بذل أقصى الجهود كي تضمن المفاوضات العودة إلى تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة الخاصة بالاتفاق النووي مع إيران.. ويتطلب ذلك الأن وجود النية والإرادة السياسية لتحقيق ذلك.. فمن ناحية الجانب الأميركي من المهم أن تظهر واشنطن ومن خلال الأفعال أنها تجري مراجعة لسياسة العقوبات التي اتبعتها تجاه طهران خلال السنوات الأخيرة وإعطاء الجانب الإيراني الفرصة لجني الامتيازات الاقتصادية المتضمنة في الاتفاقات المنصوص عليها في جوهر خطة العمل الشاملة المشتركة”.

وشدد ريابكوف على ضرورة عودة جميع الأطراف إلى تنفيذ الاتفاق بشكله الأصلي عبر مواصلة المفاوضات على أساس التقدم الذي تم تحقيقه حتى الـ 20 من حزيران الماضي في فيينا عندما علقت الأطراف المعنية التفاوض.

وتابع “كان هناك أساس متين وحلول منطقية وعقلانية لعدد من الجوانب الأساسية في الملف ولكن بالطبع لم يكن هناك اتفاق عليها جميعاً في حينها”.

وكانت إيران ودول مجموعة خمسة زائد واحد وقعت الاتفاق النووي عام 2015 إلا أن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب أعلن في أيار من عام 2018 انسحاب بلاده من الاتفاق.

انظر ايضاً

ريابكوف: روسيا ستتخذ إجراءات تعويضية بعد انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو

موسكو-سانا أكدت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو ستضطر إلى اتخاذ إجراءات تعويضية بعد انضمام فنلندا …