مناقشة الموازنة الاستثمارية لوزارة النفط

دمشق-سانا

ناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب اليوم الموازنة الاستثمارية لوزارة النفط والثروة المعدنية والجهات التابعة لها للعام 2022 والبالغة ٨٥ مليار ليرة سورية .

وركز أعضاء اللجنة في مداخلاتهم على ضرورة إيجاد آلية مؤتمتة لتوزيع المشتقات النفطية من خلال الوزارة تلتزم بها اللجان الفرعية للمحروقات في المحافظات لمعرفة الخلل في خطة التنفيذ والاهتمام بالكوادر البشرية للعاملين في المواقع النفطية الواقعة تحت سيطرة الإرهاب ومراعاة أوضاعهم وإيجاد حلول لتأمين احتياجات السوق المحلية من المشتقات النفطية والعدالة في توزيعها متسائلين عن سبب التأخر في توزيع مادة المازوت لمستحقيها.

وطالب الأعضاء أن يكون توزيع مادة الغاز حسب عدد أفراد الأسرة وزيادة مخصصات المحروقات للقطاع الزراعي وإعطاء الأولوية في توزيع المشتقات النفطية لجرحى الجيش وذوي الشهداء.

وتساءل الأعضاء عن مشروع الطاقة المتجددة باعتباره موضوع حيوي هام، وموضوع توزيع مادة المازوت للسيارات وإمكانية توزيعها عبر البطاقة الإلكترونية أسوة بالبنزين وعن واقع الفوسفات وتحسين أداء العمل وإجراءات منع  تكرار حدوث التلوث في البحر ،وهل هناك خطوات لزيادة الكميات الموردّة إلى سورية من المشتقات النفطية، كما استفسروا عن موضوع ترميم صوامع الفوسفات.

وفي معرض رده على تساؤلات أعضاء اللجنة بين وزير النفط والثروة المعدنية المهندس بسام طعمة أن إيجاد آلية لطلبات المازوت يتطلب عمليات برمجية كبيرة من الصعب برمجتها مؤكداً أن هناك عقود توسيع البنية التحتية للبرامج لتفادي حدوث الاختناق في الرسائل كما أن هناك استراتيجية لتنظيم عملية الدعم وإعادة توجيهه لمستحقيه مشيراً إلى أن الوزارة تعمل بأقصى ما تستطيع لتأمين مادة المازوت بالرغم من قلة التوريدات وصعوبة تأمين القطع الأجنبي مبيناً إيلاء الجرحى وذوي الشهداء الأولوية في تسليم المشتقات النفطية المخصصة لهم.

وفيما يخص شركة الفوسفات أكد الوزير أنه تم صيانة عدد من الصوامع والمشروع قائم بشكل جيد ،مشيراً إلى وجود خطة لدى الوزارة لأتمتة حركة الصهاريج ووسائل النقل للحد من ظاهرة الفساد وتنظيم العمل وتقليل التدخل البشري في ذلك وأن ذلك مدرج في البيان الحكومي حيث تم الإرساء على شركة لتركيب أنظمة التعقب GPS  وهناك إعلان لأتمتة المستودعات النفطية.

محمد كركوش

انظر ايضاً

سورية رئيس مجلس وزراء النفط العرب (أوابك) وتستضيف مؤتمر الطاقة العربي في 2024

دمشق-سانا اختتم اجتماع مجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط (أوابك) الذي عقد اليوم عبر …