تجربة زراعة الزعفران تنجح بمركز التون الجرد

طرطوس-سانا

واصلت تجربة زراعة الزعفران لأول مرة في مركز التنمية الريفية بمنطقة التون الجرد في محافظة طرطوس خطوات نجاحها بعد أن أطلقتها مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل بالمحافظة بالتعاون مع الجمعية السورية للتنمية الاجتماعية العام الماضي وبعد مجهود كبير من المتابعة والتنسيق مع مهندسين زراعيين.

مدير مركز التنمية الريفية في التون الجرد المهندس شادي حوريه أوضح لـ سانا أن بصيلات الزعفران بدأت تنمو وتزهر بشكل واضح مبيناً أن تجربة زراعتها تمت وفق سلسلة من الخطوات تضمنت تحليل التربة وإعداد الدراسات المناسبة لتتم بعدها زراعة 700 بصيلة زعفران كمرحلة أولى ضمن مساحة نحو 300 متر مربع وسقايتها بطريقة التنقيط ومتابعتها بشكل يومي.

ويسهم نجاح تجربة زراعة الزعفران بنقلها والتوسع بها إلى أراض أخرى في المنطقة وفق حوريه مشيراً إلى أنه سيتم الاعلان قريبا عن دورة تدريبية لتعليم كيفية زراعته وتأهيل المتدربين بحيث تصبح زراعة هذه النوع مصدر دخل لهم وترجمة دور المركز بتحقيق التنمية الاجتماعية وتفعيل الشراكة بين وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والجمعية السورية للتنمية الاجتماعية.

يذكر أنه تمت في عام 2016 اعادة احياء مركز التنمية الريفية في منطقة التون الجرد وذلك في إطار التعاون المشترك بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ومحافظة طرطوس والذي يهدف لتنمية ودعم قدرات المجتمع المحلي.

ويقيم المركز دورات تدريب متنوعة تشمل تعليم الخياطة والتريكو والسجاد اليدوي وتعليم الحاسوب وزراعة الفطر وصناعة الألبان والأجبان وغيرها.

مهند سليمان

انظر ايضاً

مشروع واعد لزراعة الزعفران بريف السويداء

السويداء-سانا بشغف وطموح يتابع فراس القلعاني مشروعه بزراعة نبات الزعفران الذي بدأه قبل نحو عامين …