شقيقان من طرطوس يؤسسان مشروعاً لصناعة الصابون

طرطوس-سانا

قبل سبعة أعوام أسس الشقيقان محمد وأحمد حيدر من قرية الجروية التابعة لمنطقة صافيتا في محافظة طرطوس مشروعهما الصغير لصناعة صابون الزيت الذي أصبح مصدر رزق لهما ويؤمن فرص عمل لثلاث عائلات من أبناء القرية.

فكرة المشروع جاءت من توافر المادة الأساسية اللازمة له بكميات كبيرة في المنطقة وهي زيت الزيتون حسبما قال محمد موضحاً في حديثه مع مراسلة سانا أنه بسبب وجود الزيت الذي يحتوي على أسيد عال كان لابد من إيجاد طريقة لتصريفه فكانت فكرته مع أخيه بصناعة الصابون الذي يلقى رواجا لدى أبناء المنطقة.

يصنع الشقيقان الصابون بطريقة بسيطة ويضاف إليه العطور أو زيت الغار حسب رغبة الزبائن أما أسعاره فهي أقل قياساً بأسعار أنواع أخرى من الصابون في الأسواق حيث يشير محمد إلى أن الصابون البلدي الذي يصنعه له ميزات خاصة يعرفها الجميع في القرية منها أنه مرطب للجلد والمواد الأولية الداخلة في صناعته طبيعية مشيراً إلى وجود أنواع بعطور مختلفة منه مثل عطر فا أو أوليفا أو زيت الغار بنسب معينة قد تكون خمسة بالمئة أو 18 بالمئة حسب الرغبة.

بدوره المهندس أحمد اوضح أن المشروع يشكل فرصة عمل مهمة له ولأسرته وخاصة في ظل الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة مبيناً أن المشروعات الصغيرة بحاجة لمزيد من الدعم والاهتمام حتى تتوسع بشكل أكبر.

انظر ايضاً

منتجاتها لا تزال تلقى رواجاً… منشأة حرفية تصنع الصابون منذ 82 عاماً في جبلة

اللاذقية-سانا ضمن منشأة حرفية في مدينة جبلة تتم صناعة الصابون منذ 82 عاماً بطريقة تقليدية