الشريط الإخباري

مؤسسة التبغ : زيادة لافتة في نسب الإنتاج والمبيعات

دمشق- سانا

نسب تنفيذ عالية وصلت إلى 92 بالمئة بالنسبة للمبيعات و151 بالمئة لقيمة الإنتاج حققتها المؤسسة العامة للتبغ خلال الأشهر العشر الماضية بمعدل تحسن عن الفترة الممائلة من العام الماضي بـ 92 بالمئة للمبيعات و265 للقيمة.

مدير عام المؤسسة محسن عبيدو أوضح خلال عرضه للخطط الإنتاجية والاستثمارية في اجتماع تتبع خطة المؤسسة ترأسه وزير الصناعة زياد صبحي صباغ أن المؤسسة أنتجت لغاية الشهر الماضي 6063 طنا بمبيعات وصلت إلى 151 مليار ليرة مقدراً الأرباح المحققة خلال هذه الفترة بنحو 18 مليار ليرة.

وأشار عبيدو إلى أن سبب تراجع المساحة المزروعة بالتبغ خلال الموسم الحالي  75  ألف دونم تتوزع بين 39 ألف مزارع هو نتيجة الأحوال الجوية السائدة وشح الأمطار إلى جانب صعوبة توفر المازوت اللازم للتجفيف والأسمدة بالشكل المطلوب.

وبين عبيدو أن قيمة شراء التبغ بأصنافه من المزارعين خلال الموسم الحالي 2021-2022 تقدر بـ 30 مليار ليرة تسدد من إيرادات المؤسسة مشيرا إلى أن المؤسسة تجري دراسة لمشروع شراء آلة جديدة لتصنيع السجائر الطويلة ضمن الخطة الاستثمارية وجهزت خطي إنتاج لتصنيع السجائر القصيرة في محافظة طرطوس بطاقة إنتاجية تصل إلى 400 طن سنوياً.

وزير الصناعة أشار إلى أن المؤسسات الصناعية الرافد والداعم لخزينة الدولة والتركيز يعول اليوم على المؤسسات التي تعتمد في إنتاجها على مواد أولية منتجة محلياً كالمؤسسة العامة للتبغ لذا يجب العمل على دعم المزارع بكل الإمكانيات لتكون حلقات العملية الإنتاجية متكاملة ضمن المؤسسة الواحدة.

ودعا الوزير صباغ إلى العمل خارج النمطية وتصنيع أصناف جديدة مع الاهتمام بالتغليف والتعبئة وزيادة المبيعات والإنتاج وتخفيض الكلف لتحقيق عوائد اقتصادية .

 أحمد سليمان

انظر ايضاً

الجو غائم جزئياً وسديمي في أغلب المناطق

دمشق-سانا تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلاً على المنطقة الجنوبية مع بقائها أعلى من معدلاتها