الشريط الأخباري

مؤتمر الصحة النفسية: أهمية التوعية للخروج بجيل واع ومسؤول

طرطوس-سانا

تركزت محاور مؤتمر الصحة النفسية الذي أقامته الغرفة الفنية الدولية بطرطوس حول اضطرابات صعوبات التعلم وأهمية التربية في مراحل الطفولة المبكرة.

وتطرقت المناقشات إلى كيفية تطبيق ما طرح على أرض الواقع عبر قوانين وممارسات صحيحة حول التوعية مع التركيز على دور الأهل ونشر الوعي قبل الزواج للخروج بجيل من مرحلة الطفولة المبكرة إلى مرحلة الشباب بعيداً عن المخاطر وبكل مسؤولية وإيلاء مناطق الريف الاهتمام الأكبر عبر ندوات ومؤتمرات توعوية مشابهة.

وقالت مديرة المشروع شام جنيدي في تصريح لمراسلة سانا إن المؤتمر يسلط الضوء على أهمية الصحة النفسية للطفل كونها لا تقل أهمية عن الصحة الجسدية للأطفال من عمر 3 إلى 6 سنوات التي تمثل المرحلة الأكثر حساسية والأساس الذي تبنى عليه شخصية الطفل وما تتركه من أثر في مراحل حياته اللاحقة.

الدكتور كنان الشيخ (اختصاصي تربية خاصة) ركز في مداخلته على أهمية التربية وسلوكياتها بمراحل الطفولة المبكرة وقدرتها على تعزيز صحة الطفل نفسياً من خلال سلوكيات وأساليب تربوية تعمل على تعزيز ثقة الطفل بالانتماء والتكيف مع البيئة المحيطة به مركزاً على عدة نقاط منها البناء الوقائي للطفل ومنحه الثقة لاتخاذ قرارات تتناسب مع عمره لتتشكل لديه قدرة على اتخاذ القرار السوي المبني على دراية وأسس تفكير عقلاني في المراحل اللاحقة مشدداً على دور الأهل في عملية التحصين النفسي للطفل وإعطائه الفرصة لإثبات ذاته عبر ممارسة أنشطة وهوايات مختلفة تتفق مع ميوله وسنه.

بدوره الدكتور شوقي غانم (اختصاصي علم النفس العيادي والمدرس لدى وزارة التربية ضمن برنامج دمج الأطفال ذوي الإعاقة بالمدارس) تحدث عن اضطرابات وصعوبات التعلم عند الأطفال وقدم شرحاً حول كيفية حدوث عملية التعلم التي تتأثر بعوامل خارجية كالمعلم والمنهج والبيئة التعليمية بالإضافة إلى العوامل الداخلية ونقاطها الخمس وهي الانتباه والإدراك والتفكير واللغة والذاكرة والتي تعتبر الأساس في تحديد ما إذا كان الطفل يعاني من صعوبات في التعلم.

وأوضح أن الدراسات أثبتت انخفاض نسبة انتشار صعوبات التعلم بين الأطفال في سن السادسة من 10 بالمئة إلى 2 بالمئة في حال البدء بتعليمهم في سن مبكرة وبالتالي اكتشاف ما إذا كانوا يعانون من إحدى هذه المشكلات ومعالجتها مشيراً إلى توصيات العلاج التربوي عبر منظومة تعليمية سليمة.

يذكر أن المؤتمر أُقيم بالتعاون مع مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل في صالة المركز الثقافي العربي بمدينة طرطوس.

فاطمة حسين