بيلاروس تستدعي القائم بالأعمال البولندي على خلفية التوتر عند الحدود

مينسك-سانا

استدعت وزارة الخارجية البيلاروسية القائم بأعمال السفارة البولندية في مينسك مارتن فوتسيخوفسكي على خلفية التوترات المتصاعدة عند الحدود بين البلدين.

وأكدت الوزارة في بيان نشرته اليوم وفق ما نقل موقع روسيا اليوم أنها أعربت لـ فوتسيخوفسكي عن احتجاجها الحازم على تصريحات دبلوماسيين في بلده زعمت تسلل مجموعة من عناصر مسلحين مجهولين إلى أراضي بولندا قادمين من بيلاروس في الثاني من تشرين الثاني.

وأوضحت الوزارة أن تداول مثل هذه الافتراءات الباطلة تماما أصبح أسلوبا عاديا في سلوك وارسو مضيفة “إنها أكدت لفوتسيخوفسكي بشدة أنه من غير المقبول تصعيد التوترات عند الحدود باستغلال أساليب تثير شكوكا ملموسة من ناحية مبادئ حسن الجوار والعقلانية”.

وشدد البيان على أن بيلاروس لم ولن تتسبب في أي حوادث حدودية ولذلك ترفض رفضا قاطعا مثل هذه الاستفزازات مؤكدة أن هذه الحوادث مفبركة من أجل تشويه سمعة بيلاروس لدى الرأي العام الدولي وتتناقض ليس مع القانون الدولي فقط بل وكل الأعراف الأخلاقية.

وتابع البيان إن الجانب البيلاروسي أكد استعداده لمناقشة كل المسائل بما فيها الحساسة انطلاقا من روح الحوار المبني على الاحترام المتبادل.

يأتي ذلك على خلفية تبادل بيلاروس من جانب وليتوانيا ولاتفيا وبولندا من جانب آخر في الآونة الأخيرة اتهامات بافتعال أزمة هجرة من خلال جر حشود من المهاجرين غير الشرعيين إلى الحدود وذلك وسط تصعيد التوترات السياسية بين الطرفين.

انظر ايضاً

بيلاروس: الدخول من أوكرانيا دون تأشيرة

مينسك-سانا سمحت وزارة الخارجية البيلاروسية بالدخول دون تأشيرة من أوكرانيا لمواطني هذا البلد والدول الأخرى …