الشريط الأخباري

شويغو: مصلحة روسيا وكوبا تتمثل بتعزيز نظام عالمي متعدد الأقطاب

هافانا-سانا

قال وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو” ان “روسيا وكوبا مرتبطان بمصلحة مشتركة تتمثل بتعزيز نظام عالمي متعدد الأقطاب وعادل يقوم على أساس الحقوق المتساوية والالتزام بالقانون الدولي واحترام الدور المركزي للأمم المتحدة”.

وأكد “شويغو” الذي يزور كوبا بعد لقائه الرئيس الكوبي “راؤول كاسترو” تنامي العلاقات الثنائية بين روسيا وكوبا بشكل متواصل وتبني البلدين “وجهات متماثلة” فيما يتعلق بقضايا الأمن الإقليمي والعالمي.

ولفت “شويغو” إلى ان العلاقة الدافئة بين البلدين التي اختبرت على مر الزمن اكتسبت ديناميكية جديدة ويعود الفضل في ذلك بشكل كبير إلى الزيارة التي قام بها الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” إلى كوبا في تموز الماضي مشيرا إلى ان كوبا صديق قديم لروسيا ومثال للحب والدفاع عن الحرية والاستقلال في أميركا اللاتينية.

وتابع ان علاقة الصداقة التقليدية بين شعبي البلدين شكلت أساسا متينا لتوسيع العلاقات الثنائية وجهود التعاون في المحافل الدولية.

وأوضح المسؤول الروسي ان كوبا التي تعرضت للحصار واستطاعت التغلب عليه لأكثر من نصف قرن تواصل نهجها بثبات في الدفاع عن سيادتها الوطنية وتطبيق نموذجها الخاص في التطور.

وأضاف شويغو.. “ان روسيا وكوبا تطوران بإطراد التعاون فيما بينهما في المجالين الدفاعي والتقني “لافتا إلى اهتمام روسيا بتوسيع التعاون مع هافانا في المجال العسكري-البحري وأعرب عن امتنان روسيا لترحيب كوبا بالسفن العسكرية الروسية لدى زيارتها ميناء هافانا.

ودعا شويغو الوفود العسكرية الكوبية إلى المشاركة في “المنافسات الدولية لدبابات بياثلون” وفي المناورات العسكرية وفي “المؤتمر الأمني العالمي الرابع” وفي ” المنتدى التقني” العلمي.. الجيش” عام 2015 .

ويختتم شويغو بزيارته لكوبا جولة شملت خلال الأيام الماضية فنزويلا ونيكاراغوا.