قمة G20: حصر الاحترار المناخي بـ 1.5 درجة

روما-سانا

توصل قادة دول مجموعة العشرين اليوم إلى اتفاق بشأن حصر الاحترار المناخي بـ 1.5 درجة مئوية مقارنة بمستويات ما قبل الثورة الصناعية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسودة البيان الختامي للمجموعة التي عقدت قمتها في العاصمة الإيطالية روما قولها إنه تم التأكيد على هدف اتفاق باريس بالحفاظ على متوسط الاحترار بأقل بكثير من درجتين مبينة أن ذلك يتطلب إجراءات والتزامات كبيرة وفعالة من كل البلدان.

كما جاء في المسودة أنه تم الاتفاق بين دول المجموعة على التوقف عن دعم مشاريع المحطات الجديدة للطاقة التي تعمل بالفحم على المستوى الدولي بحلول نهاية العام 2021 إضافة إلى رصد 100 مليار دولار لدعم الدول الفقيرة في مواجهة آثار التغير المناخي.

ودعت المسودة الى العمل على الوصول إلى نسبة تطعيم 40 بالمئة ضد فيروس كورونا بنهاية العام الجاري و70 بالمئة بحلول منتصف العام المقبل مطالبة وزارات الصحة باستكشاف طرق جديدة لتسريع التطعيم.

إلى ذلك اتفق قادة دول مجموعة العشرين على تعزيز التعاون في مكافحة الجرائم الإلكترونية.

من جهته أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمة خلال القمة أنه من الضروري زيادة امتصاص انبعاثات الغاز المسببة للاحتباس الحراري في العالم مؤكداً أن روسيا ستقوم بإدخال تقنيات زراعية جديدة وآليات حديثة في الإنتاج لهذا الغرض.

انظر ايضاً

بيسكوف: قرار مشاركة بوتين في قمة مجموعة العشرين لم يتخذ بعد

موسكو-سانا أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن قرار مشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين …