مراكز أمريكية: البالغون غير الملقحين ضد كورونا أكثر عرضة للوفاة بـ 11 مرة من متلقي اللقاح

واشنطن-سانا

كشفت بيانات جديدة نشرتها المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن الأشخاص البالغين الذين لم يتلقوا لقاح كورونا أكثر عرضة لخطر الوفاة بالمرض 11 مرة مقارنة بالبالغين الملقحين بالكامل في الولايات المتحدة خلال شهر آب.

وحسب البيانات التي نشرتها شبكة سي ان ان الإخبارية الأمريكية فإن خطر الوفاة بسبب كوفيد 19 على البالغين الملقحين بالكامل لم يتجاوز نسبة 2ر1 كل 100 ألف شخص.

وبالرغم من أن خطر الوفاة بالنسبة للبالغين غير الملقحين قد انخفض في الأسابيع الأخيرة مع انخفاض وتيرة الحالات الجديدة في جميع أنحاء البلاد من 13 حالة وفاة لكل 100 ألف شخص إلى 9 وفيات لكل 100 ألف شخص إلا أنها لا تزال اعلى من معدل الوفيات بين الملقحين.

ويقدر تحليل لمؤسسة (كايسر فاميلي فاونديشن) أنه واعتباراً من يوم الأربعاء الماضي كان هناك أكثر من 90 ألف حالة وفاة ناجمة عن كوفيد 19 يمكن الوقاية منها بين البالغين غير الملقحين على مدار الأشهر الثلاثة الماضية وقد حدث أكثر من نصفها خلال شهر أيلول فقط.

وبعد انخفاضه إلى المركز السابع لقائمة الأسباب الرئيسية للوفاة في الولايات المتحدة في تموز الماضي عاد كوفيد 19 إلى المركز الثاني في أيلول وفقاً للمؤسسة.

وكان البالغون غير الملقحين أكثر عرضة للإصابة بكوفيد 19 بـ 6 مرات على مدار الشهر وفي الأسبوع الأخير من آب كانوا أكثر عرضة للدخول إلى المستشفى بسبب المرض بنحو 19 مرة مقارنة بالبالغين الملقحين بالكامل.

وبدأت بعض الولايات والسلطات القضائية المحلية مؤخراً في نشر بيانات حول عدد حالات كوفيد 19 ومعدلات الوفاة والاستشفاء حسب حالة التطعيم على لوحات المعلومات الخاصة بها.. وتعمل مراكز مكافحة الأمراض مع الإدارات الصحية لربط بيانات مراقبة الحالة بأنظمة معلومات التطعيم لتحليلها الخاص.