الشريط الأخباري

المعهد العالي للسينما يبدأ خطوته الأولى باختبار المتقدمين له

دمشق-سانا

تقدم نحو 300 طالب من الراغبين بالانتساب للمعهد العالي للعلوم السينمائية اليوم للامتحان التحريري في كلية الإعلام بجامعة دمشق كأول خطوة نحو انطلاق العام الدراسي 2021-2022 في المعهد.

وأكدت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح في تصريح لمندوبة سانا خلال جولة تفقدية أجرتها على واقع سير العملية الامتحانية برفقة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام ابراهيم ورئيس جامعة دمشق الدكتور محمد يسار عابدين أهمية افتتاح المعهد العالي للسينما في تطوير الحركة الثقافية عموما والفنية بشكل خاص في سورية وتأهيل جيل جديد من السينمائيين للنهوض بواقع السينما وإنتاج المزيد من الأفلام المهمة للوصول من خلالها إلى مصاف السينما العالمية حتى يساهم المنتج السينمائي السوري بدعم الاقتصاد الوطني.

في تصريح مماثل قال عميد المعهد العالي للسينما المخرج باسل الخطيب: نجري اليوم المرحلة الأولى من مراحل قبول الطلاب في المعهد بقسميه الإخراج السينمائي والسيناريو والنقد السينمائي والطالب الذي ينجح بالاختبار التحريري يتأهل للاختبار الشفوي الأمر الذي يحدد عدد الطلاب الناجحين في العام التأسيسي للمعهد الذي نعمل ليكون بأفضل حال معتبراً أن إحداث معهد مختص بالفنون السينمائية مواكبة للتطور الكبير الذي لحق بالسينما والدراما.

وعن شروط الانتساب لهذا العام أوضح الخطيب أنها اتصفت بالمرونة ولم يقيد الطلاب بشرط العمر لإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن للتقدم إلى الامتحان التحريري موضحاً أن الكادر التدريسي هو من الكفاءات الوطنية ويطمح في الأعوام القادمة للتعاون مع مختصين عرب وأجانب بهدف نقل خبراتهم وتجاربهم إلى الطلاب لنقدم لهم معارف أغنى وأوسع حول العلوم السينمائية.

ومن الطلاب المتقدمين للامتحان التحريري تحدث حسن يوسف فخور عن دور الشباب السوري في المشاركة بارتقاء واقع السينما السورية إلى الأفضل والوصول إلى العالمية معبراً عن شغفه في خوض تجربة الإخراج السينمائي.

أنس محمود خريج كلية الصيدلة لفت إلى أن الأسئلة تنقلت بين تاريخ الأدبين السوري والعالمي كما رأى أن أهمية المعهد تكمن في التشجيع على صناعة السينما لإيصال رسائل إلى المجتمع بلغة الصورة تحاكي الجيل الجديد من التطور والتكنولوجيا لبناء ثقافة سينمائية رائدة.

وصدر في شباط الماضي القانون رقم 6 لعام 2021 القاضي بإحداث المعهد العالي للفنون السينمائية وذلك بهدف تخريج المختصين بالفنون السينمائية والتدريب والتأهيل في مختلف مجالات الفن السينمائي بما يحقق نهضة فنية في هذه المجالات.

يذكر أن هذا المعهد هو الأول في سورية والثاني عربيا بعد المعهد العالي للسينما في مصر.

أماني فروج

انظر ايضاً

وزارة الثقافة تفتح باب القبول في المعهد العالي للسينما

دمشق-سانا أعلنت وزارة الثقافة عن فتح باب قبول طلبات الاشتراك في مسابقات الانتساب إلى المعهد …