موسكو: (أوكوس) يهدد البنية الأمنية في آسيا والمحيط الهادئ

موسكو-سانا

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن تحالف (أوكوس) يهدد بتقويض البنية الأمنية في آسيا والمحيط الهادئ مشددة على رفض موسكو نشر البنية التحتية العسكرية للولايات المتحدة وحلف شمال الاطلسي “ناتو” في آسيا الوسطى.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا للصحفيين اليوم وفقا لوكالة سبوتنيك أخبرنا وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند أن تحالف (أوكوس) يهدد بتقويض البنية الأمنية في آسيا والمحيط الهادئ ويحمل مخاطر لنظام عدم الانتشار كما اكدنا أن نشر البنية التحتية العسكرية للولايات المتحدة وحلف الناتو في آسيا الوسطى غير مقبول مطلقا بالنسبة لروسيا.

وأضافت بناء على نتائج المشاورات مع نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف والتي شارك فيها نائب وزير الدفاع ألكسندر فومين فإن موسكو وواشنطن تتشاركان الرغبة بمواصلة الحوار من أجل علاقات ثنائية أكثر استقرارا وقابلية للتنبؤ.

وزارت نولاند روسيا يومي الـ11 والـ 13 من تشرين الأول وعقدت اجتماعات مع  ريابكوف ونائب رئيس الإدارة الرئاسية دميتري كوزاك والمساعد الرئاسي يوري  أوشاكوف.

وتحالف (أوكوس) اتفاقية أمنية ثلاثية بين أستراليا والولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا لمساعدة استراليا في تطوير ونشر غواصات تعمل بالطاقة النووية إضافة إلى تعزيز الوجود العسكري الغربي في منطقة المحيط الهادئ.

من جهة أخرى ذكرت زاخاروفا أن وفدا من حركة طالبان سيزور موسكو الأسبوع المقبل للمشاركة في اجتماعات “صيغة موسكو” حول الوضع في أفغانستان.

وكانت الخارجية الروسية أعلنت في وقت سابق أن الإعداد جار للاجتماعات المزمع عقدها في الـ 20 من الشهر الجاري.

ومن المقرر أن يشارك في هذه الاجتماعات ممثلون عن روسيا وأفغانستان والهند وإيران والصين وباكستان.

انظر ايضاً

الخارجية الروسية تدين التفجيرات الإرهابية في قندهار الأفغانية

موسكو-سانا أدانت وزارة الخارجية الروسية التفجيرات الإرهابية التي استهدفت اليوم مسجداً في مدينة قندهار جنوب …