الشريط الإخباري

أكثر من ألف طن إنتاج محصول الفول السوداني في تلكلخ

حمص-سانا

تنتشر ورشات جني محصول الفول السوداني أو مايعرف محليا بفستق العبيد في منطقة تلكلخ بريف حمص الغربي باعتباره محصولا صيفيا تكثيفيا وأساسيا ومصدر دخل للمزارعين.

وبينت الدكتورة سهام أيوب المكلفة بتسيير أعمال مديرية زراعة حمص في تصريح لمراسل سانا أن المساحة المزروعة بالفول السوداني في منطقة تلكلخ هذا العام وصلت إلى 4080 دونما والانتاج المتوقع نحو 1016 طناً.

ضرورة توفير المحروقات للجرارات الزراعية خلال فترة جني المحصول أهم ما أكد عليه عدد من المزارعين في تصريحات مماثلة كونها تشكل عبئاً كبيراً عليهم إضافة الى تامين مادة الأسمدة بأسعار مقبولة.

وأشار المزارع علي السليمان إلى أن الحالة العامة للمحصول هذا العام مقبولة لكن أسعاره غير مناسبة للتكاليف التي احتاجها المحصول خلال الموسم وخاصة مع ارتفاع أسعار الأسمدة واليد العاملة وقلة المحروقات.

الفستق مصدر دخل أساسي للمزارعين وإيجاد فرص عمل موسمية إضافة لاستخدام العروق الخضراء كمصدر علفي للماشية وفقاً للمزارع محمد تيشوري مبيناً أن المحصول يحتاج إلى نحو 120 يوما من زراعته حتى مرحلة الجني وأسعاره تتراوح حاليا بين 3000 ليرة و 3500 ليرة حسب الجودة ويتم تسويقه من خلال تجار يجوبون القرى إما لتخزينه أو لنقله لمحافظات أخرى.

أحمد نصار

انظر ايضاً

تنفيذ أكثر من 120 بالمئة من خطة زراعة الفول السوداني في منطقة الغاب

حماة-سانا بلغت المساحات المزروعة بمحصول الفول السوداني في منطقة الغاب بحماة 1166 هكتاراً،