الشريط الإخباري

طبيب سوري ينجز محرك بحث طبي

حمص-سانا

محرك بحث طبي أنجزه الطبيب السوري لؤي باكير خريج جامعة البعث ويهدف من خلاله إلى تقديم خدمات طبية وتوعوية حول مختلف الأمراض والأدوية حيث يتميز المحرك بقدرته على تقديم آلاف المقالات باللغة العربية ما يجعل منه مرجعاً نوعياً للطلبة والمرضى والباحثين.

الدكتور لؤي وفي لقاء مع سانا الشبابية أوضح أنه أنجز محرك بحث طبي بدأ العمل به منذ عام 2015 عندما كان طالباً وقال: “جاءت هذه الخطوة على خلفية المعاناة التي كنت أرصدها أثناء الدراسة والصعوبات التي واجهتني خلال البحث عبر الإنترنت عن معلومة ما باللغة العربية”.

وتابع: حينها قررت كتابة المقالات وبعد فترة تشجع زملائي وبدؤوا الكتابة معي فأنجزنا موسوعة أمراض كاملة باللغة العربية ثم طورت المحرك من خلال اتفاقي مع صيادلة بدؤوا الكتابة عن الأدوية حيث يشمل الموقع حالياً موسوعة كاملة تغطي 70 بالمئة من الأدوية ومن المقرر أن تتسع نهاية العام لتغطي 90 بالمئة مع موسوعة عن التحاليل حيث يحمل المحرك اسم “الطبيب.كوم”.

ولفت باكير الذي يقيم حالياً بدولة الإمارات إلى أنه يطمح لإنشاء شبكة طبية كاملة باللغة العربية تفيد المريض وتعطيه معلومات عن حالته الطبية والدواء الذي يتوجب عليه أخذه أو الإجراء الجراحي المطلوب.

وأشار الطبيب الذي تخرج سنة 2016 من جامعة البعث إلى أن محرك البحث لاقى إقبالاً ممتازاً حيث يحقق شهرياً حوالي 50 ألف زيارة مبيناً أنه يعمل لرفع عدد الزيارات إلى 500 ألف زائر آخر السنة عن طريق التسويق للموقع ومضاعفة عدد المقالات.

ويضم الموقع حالياً حسب باكير حوالي 5000 مقال منها 1500 مقال حول الأمراض ومثلها حول الدواء والباقي مقالات متنوعة في مجال الصحة والتغذية وقد تم تصميم المحرك بحيث تتم كتابة اسم المرض أو الدواء لتظهر المعلومات اللازمة عنه باللغة العربية إضافة لترتيب أبجدي للأمراض والأدوية عن طريق دليل أمراض سيتم إطلاقه قريباً.

صبا خيربك