الشريط الإخباري

اللجنة الفنية للإيكيدو تخرج دفعة جديدة بعدد من الأحزمة-فيديو

دمشق-سانا

أنهت اللجنة الفنية للعبة الإيكيدو مرحلة جديدة من اختبارات الأحزمة الملونة وخرجت دفعة جديدة من اللاعبين واللاعبات وذلك خلال الفحوصات التي أجرتها في مدينة الفيحاء الرياضية بدمشق.

أكثر من 50 لاعباً ولاعبة كانوا على موعد مع شهادات أحزمتهم الملونة الجديدة بعد أن اجتازوا اختبارات درجة “الكيو” ضمن المرحلة الثالثة من سلسلة الاختبارات التي أقامتها اللجنة خلال هذا العام.

رئيس اللجنة الدكتور نافع عفاش قال في تصريح لمندوب سانا الرياضي “إن الدفعة الجديدة التي تخرجت جاءت في اختتام الموسم الصيفي وشملت لاعبين ولاعبات من مختلف الفئات العمرية وبأحزمة مختلفة وذلك بعد أن اجتازوا فترة التدريب المعتمدة للأحزمة لتنتقل بعدها إلى التحضير للأحزمة في الدرجات الأعلى حيث يتطلب الانتقال من حزام لآخر فترة من التدريب وإتقاناً لحركات اللعبة ضمن الحزام المحدد لعدة أشهر”.

وأضاف عفاش: إن رياضة الإيكيدو في سورية تلبي حاجة المجتمع في إطار التربية الأخلاقية من خلال تهذيب السلوك ولا سيما عند الفئات العمرية الصغيرة فيما تشكل عنصراً مهماً في تقوية شخصية ممارسيها ضمن الفئات العمرية الأكبر ولا سيما أنها رياضة دفاعية وليست هجومية.

من جهته بين أمين سر اللجنة أنس البقاعي أن اللاعبين واللاعبات الذين اجتازوا الاختبارات هم نواة اللعبة في المستقبل وقد انضموا إلى خريجي الدفعات السابقة للمدرسة السورية للإيكيدو التي انطلقت عام 2017 وبالتالي توسع قاعدة ممارسي اللعبة مشيراً إلى أن العمل جار على نشر ثقافة اللعبة لتشمل باقي المحافظات.

نائب رئيس اللجنة العليا للألعاب القتالية زهير الحلاق أشار إلى أن الإيكيدو من الألعاب المعتمدة لدى اللجنة وقد دخلت إلى سورية منذ عام 2010 وتم اعتمادها بالشكل الصحيح بإشراف خبير ياباني وقتها كما أن الشهادات المعتمدة للاعبي ولاعبات الإيكيدو معتمدة رسمياً من اللجنة العليا من خلال اللجنة الفنية للعبة فقط.

ودعا عدد من المدربين واللاعبين إلى ممارسة اللعبة لكونها رياضة دفاعية بامتياز كما أنها تعنى باللياقة البدنية وتناسب جميع الأعمار مبدين استعدادهم للتعمق في هذه الرياضة أكثر ولا سيما أنها تتطلب من ممارسيها التدريب المتواصل خلال الانتقال من حزام إلى آخر ومن درجة إلى أعلى.

محمد الرحيل