استعدادات متواصلة لتسويق محصول التفاح بالسويداء ومطالبات بتوفير الكهرباء لوحدات التخزين

السويداء-سانا

تتواصل في محافظة السويداء الاستعدادات لتسويق محصول التفاح للموسم الحالي وسط تقديرات بإنتاج نحو 45530 طناً بحسب مديرية الزراعة.

وأوضح رئيس غرفة زراعة السويداء حاتم أبو راس أن عمليات قطاف للتفاح تبدأ تدريجياً خلال الأيام القليلة القادمة مع وجود بعض الأصناف القليلة مبكرة القطاف بدأت عمليات جنيها لافتاً إلى وجود أكثر من 500 وحدة تخزين وتبريد سعتها بين 50 و60 ألف طن ويتم تخزين التفاح فيها على مدار عدة أشهر وتسويقه ضمن الأسواق المحلية والخارجية.

ودعا أبو راس في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية إلى ضرورة العمل لفتح أسواق خارجية جديدة لتصريف المنتج كون القوة الشرائية في السوق الداخلية لا تسمح باستيعاب كامل الإنتاج على مستوى سورية ومنها السويداء مؤكداً ضرورة تأمين الكهرباء بشكل مستمر لوحدات التخزين للحفاظ على جودة المنتج وخاصة خلال المرحلة الأولى لعملية التخزين.

من جهته بين مدير فرع المؤسسة السورية للتجارة ربيع غانم أن الفرع جهز وحدتي تبريد وبدأ بتسجيل أسماء المزارعين الراغبين بالحصول على صناديق لتسليم التفاح للمؤسسة من خلال الجمعيات الفلاحية على أن يتم تحديد موعد الاستلام بعد صدور الأسعار واعتمادها من الجهات المعنية.

وحددت الجمعية التعاونية النوعية لتسويق وتصنيع الخضار والفواكه بالسويداء يوم الـ 25 من الشهر الحالي موعداً للبدء باستلام محصول التفاح من المزارعين وذلك بحسب المدير التنفيذي للجمعية المهندس حسام بلان الذي أشار إلى توفر نحو 4300 صندوق لدى الجمعية لتعبئة التفاح وتخزينه وتسويقه مبيناً أن الجمعية التي تتبع لاتحاد الفلاحين تعد أحد منافذ تسوق التفاح في المحافظة وتتفاوت الكميات الموردة لها سنويا وفقاً لواقع الموسم وتستلم المحصول من المزارعين المنتسبين إليها أولاً وثم من المزارعين خارج الجمعية.

ووفقاً لمدير زراعة السويداء المهندس أيهم حامد فإن تقديرات الانتاج أقل من المتوقع في الأحوال العادية وذلك نتيجة الظروف الجوية خلال الموسم مبيناً أن إجمالي المساحات المزروعة بالتفاح للموسم الحالي وصل إلى 15549 هكتارا تضم 470ر3 ملايين شجرة أغلبها مثمر.

وبحسب المزارع فارس حميد من بلدة قنوات الذي يستعد للقطاف بتقديرات إنتاج تبلع أكثر من 2 طن فإنه يسوق محصوله إما بشكل مباشر في حال وجد الأسعار مجزية أو يخزنه ضمن وحدة التبريد الصغيرة التي يملكها ويسوقه تدريجياً.

ويعد التفاح المحصول الرئيسي في محافظة السويداء وتتصدر زراعته المرتبة الأولى بين الأشجار المثمرة فيها وتتركز غالبيتها في مناطق ظهر الجبل وعرمان وسالة ومفعلة وقنوات ومياماس والكفر وانتجت المحافظة للعام الماضي نحو 40 ألف طن.

عمر الطويل

نشرة سانا الاقتصادية