جهود مضاعفة يقدمها 10 عمال على وردية يومية في مخبز شهبا الآلي بالسويداء لإنتاج 21 طنا من الخبز

السويداء-سانا

يبذل 10 عمال على وردية واحدة يوميا جهودا مضاعفة لإنتاج رغيف الخبز ضمن خطي الإنتاج في مخبز شهبا الآلي بمدينة السويداء.

وفي تصريحات لمراسل سانا بين مدير المخبز عبيدة شلهوب أن عمال خطي الإنتاج في المخبز يعملون بنظام الورديات بواقع وردية كل 24 ساعة حيث يعمل في كل واحدة منها 10عمال يبذلون جهودا كبيرة لتصنيع نحو 21 طنا من الخبز يوميا وتأمينها لمدينة شهبا و30 قرية وبلدة من قرى وبلدات منطقة شهبا.

ولفت إلى أن هؤلاء العمال يسدون النقص الحاصل بالعمالة على خطي الإنتاج في المخبز والذي يتراوح ما بين 30 و35 عاملا ويواجهون ظروفا صعبة خاصة ما يتعلق منها بقدم الآلات وعدم الجدوى الاقتصادية من صيانتها.

ويحتاج المخبز وفقا لشلهوب للإسراع بمعالجة نقص عدد العمال فيه على مختلف مفاصل العمل جراء ما يشهده من طلب على المادة إذ ان أي نقص في الإنتاج يؤدي لحدوث اختناقات إضافة إلى ضرورة تحديث خطوط الإنتاج وذلك بما يسهم بتحسين نوعية رغيف الخبز المنتج.

بهيج شحاذة وهو رئيس وردية يشير إلى أنه يضطر للعمل في أكثر من مفصل على القطاعة والرقاقة وبيت النار كما تتم الاستعانة أحيانا بالحراس والموزعين للعمل رغم نقص خبرتهم لإنجاز العمل فيما يلفت رئيس الورشة الفنية بالمخبز سعد نوفل إلى وجود عاملين فنيين اثنين يعملان فقط بالمخبز رغم الحاجة لأكثر من ذلك فيما ذكر العامل علي الحمد أنه يعمل على الميزان لمدة 24 ساعة ضمن الوردية الواحدة مايشكل إرهاقا كبيرا عليه.

مدير فرع المؤسسة السورية للمخابز علاء مهنا أشار إلى أن معاناة مخبز شهبا تكمن في نقص العمالة وقدم الآلات التي تتجاوز عمرها الزمني بسنوات كبيرة ما يؤثر على جودة الخبز.

وبين مهنا أن العمل جار بالتنسيق مع الإدارة المركزية لتأمين الاعتماد والسيولة اللازمة لتحديث خطوط الإنتاج وذلك رغم صعوبة هذه المسألة في هذه الظروف فيما موضوع نقص العمالة في طريقه للحل من خلال نقل عمال أحد المخابز الآلية العاملة بنظام الإدارة في المحافظة التي صدر قرار بتحويلها لنظام الإشراف إلى مخبز شهبا.

 عمر الطويل

انظر ايضاً

إعادة تأهيل خط إنتاج مخبز شهبا بالسويداء

السويداء-سانا بدأ فرع المؤسسة السورية للمخابز بالسويداء اليوم إعادة تأهيل خط الإنتاج الأول لمخبز مدينة …