هوشتاين: خط أنابيب الغاز (التيار الشمالي 2) الروسي أصبح حقيقة

واشنطن-سانا

أكد كبير مستشاري وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون أمن الطاقة اموس هوشتاين أن مشروع التيار الشمالي الروسي أصبح الآن حقيقة واقعة.

ونقلت رويترز عن هوشتاين قوله إن خط انابيب الغاز الروسي “نورد ستريم 2” أصبح واقعاً يجب التعامل معه وإن على أوكرانيا وبولندا التخلي عن مخاوفهما من أي تهديد يمثله هذا الخط على اقتصاد بلديهما.

وأضاف هوشتاين أن هناك متنفساً حتى عام 2024 لضمان احتفاظ أوكرانيا بوضعها كدولة عبور للغاز داعياً في الوقت نفسه كييف إلى التحرك نحو مصادر طاقة بديلة بعد هذا التاريخ.

بدورها أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال محادثات مع رئيس وزراء بولندا ماتوش مورافيتسكي بشأن خط أنابيب الغاز عن أملها في أن تظل أوكرانيا البلد الذي يمر عبره الغاز الروسي بعد 2024 وهو عندما ينتهي أجل الاتفاق بين الجانبين.

وكانت شركة “غازبروم” الروسية أعلنت أمس الانتهاء من بناء خط أنابيب الغاز “التيار الشمالي 2” بالكامل.

يذكر أن مشروع “التيار الشمالي 2” يتضمن بناء خطين لأنابيب نقل الغاز من روسيا بطاقة إجمالية تبلغ 55 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً عبر بحر البلطيق والمياه الإقليمية أو المناطق الاقتصادية الخالصة لروسيا وفنلندا والسويد والدنمارك وألمانيا.

وتعارض الولايات المتحدة المشروع حيث فرضت عقوبات على المشاركين بتنفيذه في كانون الأول العام الماضي وطالبت الشركات المساهمة بالتوقف على الفور عن مد خط الأنابيب.

انظر ايضاً

روسيا: نهج الغرب أدى لتدهور الوضع في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية

موسكو-سانا أكدت روسيا أن الوضع في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية سلبي ويتدهور باستمرار بسبب “النهج …