الشريط الإخباري

شاب من السويداء يؤسس مشروعاً صغيراً لوحدة تصنيع منتجات الحليب

السويداء-سانا

تلازم المهارة التي اكتسبها الشاب محمد عادل الحسين في مجال تصنيع منتجات الحليب مع الإصرار على العمل والإنتاج أثمر عن تأسيس مشروع صغير “لوحدة تصنيع” حيث انطلاق من بلدة قنوات بريف السويداء الشرقي قبل نحو 10 شهور ما حقق استقراراً له لمواجهة أعباء الحياة ومتطلباتها.

الشاب محمد 30 عاماً أشار خلال حديثه لمراسل سانا إلى أن مشروعه جاء بعد اتباعه دورة تدريبية لدى أحد أصحاب المعامل ثم شراء أدوات العمل المطلوبة من مشروع كان قائماً بعد توفيره مبلغ 4 ملايين ليرة بالاستعانة بأشقائه وبيع بعض الأشياء الموجودة بحوزته والتي يمكنه تعويضها لاحقاً.

وبين محمد أنه يعيل من خلال مشروعه أسرته المكونة من ثلاثة أفراد ويدفع أجور الموقع المستأجر للمشروع ومنزله المستأجر كما يوفر فرصة عمل فيه لأحد الأشخاص ولزوجته وكذلك لشقيقيه فيما يتعلق بتوزيع الإنتاج واستجرار الحليب من مربي الثروة الحيوانية في قرية الطيبة وبلدة قنوات.

وبحسب الشاب محمد فإنه يستجر يومياً كمية نحو 500 كيلوغرام من حليب البقر إضافة لكميات مختلفة من حليب الغنم في المواسم ليقوم بتصنيع منتجات متعددة منها تجمع بين الألبان والأجبان بمختلف أنواعها والسمن البلدي ويسوق منتجاته ضمن السوق المحلية وللراغبين بالشراء منه بشكل مباشر.

وأشار محمد إلى أنه يتحضر حالياً للمشاركة بدورة ريادة أعمال في مركز تمكين الشباب بالسويداء بغية الحصول في نهايتها على تمويل يمكنه من تطوير وزيادة إنتاجه وتوسيع مشروعه الذي يجد فيه متعة بالعمل وتحقيقاً لذاته وتأمين مصاريفه دون حاجة أحد وكذلك تجنب الأعمال غير المشروعة التي قد يلجأ إليها بعض الشباب جراء البطالة وقلة الوعي.

ويجد محمد الذي سبق له ممارسة أعمال الطيان لمدة سنوات أهمية في إقامة المشروعات الصغيرة كونها تساعد القائمين بها على تأمين فرص عمل لهم ولغيرهم وتحقيق الاستقلالية في حياتهم.

عمر الطويل