الشريط الإخباري

بجهود فردية.. طالب في جامعة حلب ينفذ مبادرة لإعادة تدوير الأوراق المستعملة-فيديو

حلب-سانا

إعادة تدوير الأوراق المستعملة وتوفيرها لطلاب الجامعات هي أحد أهداف المبادرة التي أطلقها الشاب أحمد غباش من طلاب كلية الهندسة التقنية بجامعة حلب من خلال فريقه البيئي التطوعي الذي يعمل بإشراف الاتحاد الوطني لطلبة سورية لحماية البيئة والاستفادة من الموارد المهدورة واستغلالها بشكل مفيد.

وتحدث غباش لمراسلة سانا عن فريقه البيئي التطوعي الذي يعمل لتقديم الحلول لحماية البيئة والمحافظة عليها من خلال عدة مبادرات ومشاريع بيئية مميزة وهادفة.

وأشار إلى أن فكرة مشروعه (إعادة تدوير الأوراق المستعملة) انطلقت بهدف توفير الأوراق للطلاب عبر الاستفادة من الورق التالف وإعادة استخدامه مرة ثانية بالاستفادة من خبراتهم كطلاب في قسم البيئة مبيناً أن المبادرة لاقت تفاعلاً إيجابياً وتعاوناً من الطلاب لتجميع الأوراق المستعملة والمساهمة في إعادة تدويرها.

وأشارت آية أكرم مسؤولة التنظيم بالفريق إلى أن الهدف من المبادرة نشر الوعي ضمن كليات الجامعة حول أهمية الحفاظ على البيئة لافتة إلى دورها ضمن الفريق في تنظيم ورشات توعوية حول أهمية إعادة تدوير الأشياء التالفة والاستفادة منها.

وشرح الشاب عبد الله حزوري من الفريق عن مراحل عملية إعادة تدوير الورق التالف عبر نشر اللافتات التوعوية والاعلانات لتوجيه الطلاب بتجميع الأوراق ضمن سلل مخصصة يتم إفراغها يومياً في نهاية الدوام الجامعي وإرسالها إلى معامل ورقية تعيد تدويرها إلى ورق أبيض صالح للاستعمال مبيناً أن هذه العملية تتم بجهود فردية.

ولفتت الدكتورة ناهد فرهود رئيس قسم تقنيات الهندسة البيئية في كلية الهندسة التقنية بجامعة حلب إلى أن فكرة إعادة تدوير الأوراق هي من اجتهاد الطلاب مشيرة إلى أن الفريق التطوعي البيئي نشر استبياناً على موقع التواصل الاجتماعي قبل البدء بتنفيذ مشروعه البيئي وهو ما جعلها تطلع على أهداف المشروع وأهميته وتشجع تنفيذه وتشارك الطلاب بخبرتها ومعلوماتها.

وأكدت أن المشروع مبادرة تطوعية مهمة تفاعلت معها بعض كليات الجامعة وتعاونت مع الفريق الذي يمثله طلاب ينفذونه دون أي دعم مادي وبمجهودهم الفردي الخاص حيث يقومون بجمع الأوراق بأنفسهم ونقلها إلى الأماكن المخصصة لإعادة التدوير مشيرة إلى أهمية هذه المبادرة لإعادة تدوير الأوراق بدلاً من هدرها وضرورة الاستفادة من النفايات المهدورة واستغلالها.

وأكد الشاب عبد الحميد الجابر من طلاب قسم البيئة بكلية الهندسة التقنية أهمية هذه المبادرة التي تهدف إلى حماية البيئة وهو ما جعله وزملاءه يتفاعلون معها فيما لفت الشاب محمد يوسف كرزون الطالب في كلية العمارة إلى أن هذه المبادرة توفر الكثير على مستوى ميزانية الجامعة وتخفف من نفايات الورق.

زينب شحود