الشريط الأخباري

انتهاء عمليات إزالة تلوث الفيول من شاطئ بانياس

طرطوس-سانا

مع انتهاء أعمال إزالة التلوث من قبل الجهات المعنية في محافظة طرطوس بدأ شاطئ مدينة بانياس يشهد تعافيا ملحوظا حيث غابت أي روائح أو أثر للفيول الذي تسرب من الخزان المتصدع في شركة توليد كهرباء بانياس قبل أيام.

وقال نائب رئيس المكتب التنفيذي لمجلس محافظة طرطوس رئيس اللجنة المشكلة بالمحافظة المكلفة متابعة أعمال إزالة التلوث المهندس بسام حمود في تصريح لمراسلة سانا “إنه خلال ثلاثة أيام من تشكيل اللجنة تمت إزالة كل بقع التلوث الموجودة على الشاطئ وفي عمق البحر باستخدام زورق بصرى الشام وبعد ذلك تمت مراقبة الشاطئ مدة 3 أيام أخرى لاحتمال ظهور بقع أخرى والتعامل معها وإزالتها”.

وأضاف “بعد الانتهاء من هذه المدة يتم حاليا نقل مخلفات التلوث الحاصل خارج الشاطئ ووضعها في أماكن آمنة بإشراف مديرية البيئة” مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من نقل المخلفات من الجزء الجنوبي وحاليا يتم التعامل مع ما تبقى منها في الجزء الشمالي و”بالتالي سيغلق هذا الملف بشكل كامل”.

بدوره أشار مدير البيئة في طرطوس الدكتور علي داوود إلى أن المعالجة تمت بالتعاون مع الجهات المعنية بالمحافظة وأولها شركة توليد كهرباء بانياس مؤكدا أن أعمال رفع التلوث انتهت قبل يومين بالكامل وبقي فقط إزالة مخلفات النواتج التي تمت بها المعالجة والتي تم طمرها في مكان خاص بعيدا عن البحر منعا لتسرب الفيول إليه وقال “إن الشاطئ آمن من الناحية البيئية بنسبة شبه كاملة”.

ترحيل الكميات المتسربة من الفيول من الخزان المتصدع في الشركة وصل للمراحل الأخيرة وفقا للمهندس عبد الكريم علي مدير المرافق العامة في شركة توليد كهرباء بانياس مشيرا إلى أنهم منذ بداية التسرب بدؤوا العمل لإعادة الوضع إلى ما كان عليه سابقا عبر ترحيل كميات الفيول التي تجمعت حول الخزان للمصفاة وإلى الخزانات الاحتياطية بالشركة وما زال العمل مستمرا ليل نهار.

وقال “خلال أيام سنعيد كامل الكميات التي تسربت إلى الخدمة من جديد ونتابع عمليات الترحيل والتنظيف وإعادة الوضع إلى ما كان عليه سابقا وستبدأ الورشات الفنية باختصاصاتها المتعددة الكشف على الخزان وهناك فريق عمل مشكل لهذه الغاية” مبينا أن الكميات التي تمت إعادتها تقدر بنسبة 85 بالمئة وباقي 10 أو 15 بالمئة سيتم الانتهاء منها قريبا.

انظر ايضاً

شاطئ بانياس

تصوير: غدير محمود