مديريتا تربية السويداء وحمص تكملان استعداداتهما لبدء العام الدراسي الجديد

السويداء-حمص-سانا

أنهت مديرية التربية في السويداء استعداداتها لبدء العام الدراسي الجديد 2021-2022 مع توفير جميع مستلزمات العملية التعليمية والتربوية بما يضمن حسن انطلاقها وسيرها اعتباراً من يوم الأحد المقبل.

وأكد مدير تربية السويداء بسام أبو محمود في تصريح لمراسل سانا أن المديرية اتخذت الإجراءات اللازمة لاستقبال 105 آلاف طالب وتلميذ بالمحافظة ضمن 477 مدرسة منها 324 مدرسة تعليم أساسي و49 مدرسة ثانوية عامة و30 ثانوية مهنية و28 رياض أطفال إضافة إلى 30 مركزاً لغوياً تابعاً للمديرية.

وأوضح أبو محمود أنه تم تجهيز المدارس وتأمين مستلزماتها وتصنيع مقاعد جديدة لتعويض احتياجات بعضها وإنجاز التشكيلات والتنقلات وملء الشواغر الصفية والإدارية من المدرسين وفرز الطلاب وفق التجمعات السكانية وتوزيع الموجهين الاختصاصيين والتربويين بالمدارس كل في قطاعه لضمان استقرار العملية التربوية وعدم وجود كثافة طلابية في المدارس.

ولفت أبو محمود إلى أنه تم تأمين الكتب المدرسية ليتم توزيعها على الطلاب في بداية العام الدراسي مع إجراء دورات تدريبية خلال الفترة السابقة لصقل وتطوير مهارات الكوادر الإدارية والتدريسية لمواكبة المناهج الجديدة وطرائق التدريس في بعض المواد بما يضمن حسن العملية التربوية والتعليمية.

وأشار أبو محمود إلى أنه تم توجيه مديري المدارس للتأكد من نظافة المناهل ودورات المياه والخزانات وإجراء عمليات التنظيف والتعقيم اللازمة استعداداً لعودة التلاميذ مع بدء العام الدراسي الجديد وتكليف مشرف صحي في المدارس لمراقبة الوضع الصحي للتلاميذ وللطلاب والتأكد من الالتزام بالشروط الصحية وتنفيذ كامل الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا وفق توجيهات الوزارة بهذا الشأن حفاظاً على صحة وسلامة الطلاب.

وأكد أبو محمود أنه تم توجيه الكوادر التدريسية والإدارية لتلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا وفقاً لتوصية الفريق الحكومي المعني بإجراءات التصدي لفيروس كورونا كل في منطقته في مراكز مديرية الصحة المعتمدة وهي بناء مركز السل بمشفى الشهيد زيد الشريطي بالسويداء وبناء العيادات الخارجية في الهيئة العامة لمشفى الباسل بصلخد والهيئة العامة لمشفى شهبا الوطني.

من جانبها أشارت رئيس دائرة الأبنية المدرسية في مديرية التربية المهندسة ديانا أبو راس إلى أن الدائرة أنهت أعمال ترميم خمس مدارس من التعليم الثانوي والأساسي على الموازنة الاستثمارية في مختلف مناطق المحافظة مع وجود مدرستين على الموازنة الاستثمارية و9 مدارس على موازنة إعادة الأعمار في مرحلة التشطيبات النهائية عبر أعمال صيانة تشمل تأهيل دورات المياه والدهان والمنجور الخشبي والمعدني ونوافذ ألمنيوم على أن تكون جاهزة وبالخدمة مع بداية العام الدراسي.

وفي السياق ذاته قال مدير التربية بمحافظة حمص وليد المرعي في تصريح لمراسلة سانا أن مديرية التربية بحمص اتخذت كل الاستعدادات والإجراءات لاستقبال نحو 390 ألفاً من التلاميذ والطلاب في مختلف مراحل التعليم لافتاً إلى أن هناك 25 مدرسة سيتم افتتاحها مجدداً بعد إجراء كل أعمال الصيانة والتأهيل لها فيما يتم العمل على صيانة وتأهيل 328 مدرسة بقيت خارج الخدمة.

وأشار المرعي إلى أنه تم التأكيد على تطبيق البروتوكول الصحي المعتمد من قبل وزارة التربية من خلال توزيع المساعدات والمشرفات الصحيات في دائرة الصحة المدرسية على كل المدارس بهدف الحرص على السلامة الصحية للطلاب والكوادر التربوية.

ولفت المرعي إلى إصدار المديرية تشكيلات ملء الشواغر وتوزيع الفائض عملاً بالتعليمات الوزارية قبل انطلاق العام الدراسي وخاصة في المدارس المفتتحة في الأرياف حيث بلغ عدد العاملين في مديرية التربية بحمص 35 ألفاً و267 من العاملين في مختلف الفئات.

ونوه المرعي إلى تصنيع دائرة اللوازم المدرسية 1000 مقعد دراسي و200 طاولة صفية خلال العطلة الصيفية إضافة إلى توزيع الوسائل التعليمية ضمن الإمكانيات المتاحة على كل المدارس وفق الاحتياجات اللازمة.

يشار إلى وجود نحو 1580 مدرسة لمختلف المراحل التعليمية في مديرية التربية بحمص خلال العام الدراسي الجديد.

ديار نصر وتمام الحسن

انظر ايضاً

تربية السويداء تعلن أسماء الناجحين المقبولين للتعيين بوظائف من الفئتين الرابعة والخامسة

السويداء-سانا أعلنت مديرية التربية في السويداء أسماء الناجحين المقبولين للتعيين لديها لوظائف من الفئتين الرابعة …