الشريط الأخباري

مطالبات بالتحقيق بجرائم حرب ارتكبها تحالف العدوان السعودي باليمن

لندن-سانا

طالبت مجموعة من المحامين تمثل عدداً من ضحايا العدوان على اليمن بإجراء تحقيق من قبل المحكمة الجنائية الدولية بجرائم حرب ارتكبها تحالف العدوان السعودي بحق الشعب اليمني على مدى السنوات الست الأخيرة.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مجموعة غرنيكا 37 انترناشيونال جاستيس تشامبرز قولها في بيان اليوم إنها “سلمت المحكمة الجنائية الدولية باسم مئات الضحايا أدلة على معلومات عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ارتكبها التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن في السنوات الست الماضية”.

ودعت المجموعة إلى إجراء تحقيق في ثلاث وقائع محددة ومحاسبة المسؤولين عنها ومنها غارة جوية شنها التحالف في العام 2016 على جنازة في صنعاء أدت إلى مقتل 140 شخصا وأخرى في العام 2018 على حافلة مدرسية شمال اليمن تسببت بمقتل 40 طفلا على الأقل.

وقالت ألمودينا برنابيو الشريكة المؤسسة في المجموعة القانونية “عند وقوع الهجوم أكد التحالف أنه سيقوم بالتحقيق وبمحاسبة المسؤولين وكما هو معروف لم يفعلوا شيئا من هذا القبيل”.

ويشن النظام السعودي بدعم أمريكي عدواناً على اليمن منذ العام 2014 أدى إلى سقوط عشرات الآلاف من القتلى معظمهم من المدنيين وتسبب بأسوأ أزمة إنسانية في العالم وفق وصف الأمم المتحدة.

انظر ايضاً

العدوان السعودي يحتجز سفينة جديدة تحمل الغاز المنزلي للشعب اليمني

صنعاء-سانا أعلنت شركة النفط اليمنية قيام تحالف العدوان السعودي بقرصنة سفينة جديدة تحمل خمسة آلاف …