الشريط الأخباري

زراعة حمص تقدر إنتاج التفاح بأكثر من 91 ألف طن

حمص-سانا

بدأ الفلاحون في محافظة حمص عملية قطاف محصول التفاح للموسم الحالي.

وبين المهندس نزيه الرفاعي مدير زراعة حمص في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن شجرة التفاح من الزراعات الاساسية في المحافظة وتزرع غالبيتها بعلاً حيث يبلغ عدد الأشجار الكلي للمساحة المروية 1572706 أشجار منها 1341548 شجرة مثمرة بينما يبلغ عدد الأشجار الكلي للمساحة البعلية 2815477 شجرة منها 2358400 شجرة مثمرة.

ووصف الرفاعي إنتاجية هذا الموسم بالجيدة حيث تقديرات الإنتاج الأولية تتجاوز 91 ألف طن من كل الأصناف، مشيراً إلى وجود تفاوت بالإنتاجية من منطقة إلى أخرى.

بدوره أوضح المهندس طريف منصور معاون مدير زراعة حمص أن المساحة الكلية المزروعة بالتفاح تبلغ نحو 11 ألف هكتار معظمها من أصناف غولدن وستاركن وتتركز زراعته بشكل أساسي في منطقة تلكلخ ومنطقة القصير والمنطقة الغربية وتلدو لافتا إلى أن المديرية تقدم العديد من الخدمات والإرشادات للمزارعين إضافة إلى نشر ثقافة الإدارة المتكاملة لمكافحة آفات التفاحيات.

وطالب عدد من مزارعي التفاح بتوفير مستلزمات العمل كالأسمدة والمحروقات إضافة إلى ضرورة تدخل الجهات المعنية بعملية التسويق.

المزارع بديع زيتون من قرية القلاطية قال إنه يملك ثلاثين دونماً مزروعة بالتفاح وتقديرات الإنتاج جيدة ولكن هناك معاناة تتمثل في الغلاء الكبير لمستلزمات الإنتاج الزراعي من أدوية وأسمدة ومحروقات، مطالباً بدعم المزارعين في عملية التسويق عبر استجرار المادة من قبل السورية للتجارة.

المزارع بدر عجوب من قرية حدية بين أنه يمتلك 35 دونما من التفاح معظمه من نوع الغولدن ويتوقع إنتاج أكثر من 30 طنا وبدأ بعمليات القطاف باكرا لعدم توافر الكهرباء والمحروقات لتخزينه في البرادات لافتا إلى ضرورة توفير الأسمدة والأدوية ومراقبة جودتها.

من جانبه أكد موفق زكريا نائب رئيس اتحاد فلاحي حمص رئيس مكتب التسويق على ضرورة دعم عمليات التسويق للمحصول وإصدار تعليمات التسويق مشيرا إلى أهمية مساعدة الفلاحين تسويقيا عبر استلام كل الأنواع التفاح بجميع درجاته وبأسعار مناسبة للتكلفة العالية.

صبا خيربك

نشرة سانا الاقتصادية

انظر ايضاً

إقامة بطولة المحافظة للناشئين بالقوة البدنية في حمص

حمص-سانا بمشاركة أندية الكرامة والجيش والشبيبة وشرطة حمص والعمال وعدد من البيوتات الرياضية أقامت اللجنة …