أكثر من 57 ألف طن التقديرات الأولية لإنتاج العنب في حمص

حمص-سانا

قدرت مديرية زراعة حمص إنتاج المحافظة من العنب للموسم الحالي بـ 57016 طنا من مختلف الأنواع وتتصدر محافظة حمص المرتبة الأولى بإنتاج العنب من حيث الإنتاج والمساحة على مستوى سورية حيث تلقى زراعة العنب اهتماما واسعا من قبل المزارعين في حمص.

وبين مدير زراعة حمص المهندس نزيه الرفاعي في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن عدد أشجار الكرمة في ‏المحافظة يبلغ نحو 12 مليون شجرة مروية وبعلية منها أكثر 9 ملايين مثمرة بينما بلغ إجمالي المساحات المزروعة أكثر من 190 ألف دونم مشيرا إلى أن التقديرات الأولية من محصول العنب خلال الموسم الحالي تتجاوز 57 ألف طن.

وأوضح الرفاعي أن الإقبال المتزايد على زراعة العنب سببه ملاءمة الظروف المناخية وخاصة في المنطقة الشرقية من حمص إضافة إلى سهولة تسويقه مقارنة بباقي المحاصيل مع وجود معمل لصناعة العنب في المحافظة لافتا إلى أن معظم إنتاج المحافظة يتركز في المنطقة الشرقية وبشكل خاص بقرى “زيدل فيروزة  الجابرية  سكرة  المهاجرين”.

من جهته أشار موفق زكريا رئيس مكتب التسويق باتحاد الفلاحين بحمص إلى أن زراعة العنب بريف حمص لها طريقتان الأولى العرايش على أسلاك والطريقة الثانية تسمى سليخ أو زراعة الجفن الأرضي وأشهر أنواعه البلدي الشامي والحلواني مبينا أن تسويقه يتم بالنسبة لعنب العرايش بالأسواق المحلية أما العنب العصيري فيتم تسويقه بشكل أساسي لشركة تصنع العنب بموجب تعاقد مسبق معهم من خلال خطة تسويقية تتم مع الجمعيات الفلاحية بينما يسجل غياب تام لمؤسسات التدخل الإيجابي في عملية التسويق.

وطالب عدد من مزارعي العنب في حمص بتدخل الجهات المعنية بعملية التسويق إضافة إلى توفير ودعم مستلزمات الإنتاج كالأسمدة والمحروقات وبين المزارع فاضل الناقورة من فيروزة أن الإنتاج هذا الموسم جيد والأسعار مقبولة بينما هناك معاناة من الارتفاع الكبير في تكاليف الإنتاج والتسويق كأسعار العبوات وأجور الشحن وأسعار الأسمدة والمحروقات مشيرا إلى أن أسعار مبيع المحصول تحدد حسب النوع والعرض والطلب وتتم عبر تجار وفي سوق الهال.

وأقرت اللجنة الزراعية في المحافظة أول أمس سعر كيلو العنب العصيري الذي سيتم تسليمه إلى معمل العنب في زيدل للموسم الحالي بخمسمئة ليرة.

صبا خيربك

نشرة سانا الاقتصادية

انظر ايضاً

استمرار عملية استلام العنب من المزارعين بحمص وتقديرات باستلام أكثر من 5000 طن الموسم الحالي

حمص-سانا تستمر الشركة العامة لتصنيع العنب بحمص باستلام محصول العنب من المزارعين وسط إقبال كبير. …