(قسم) عمل ملحمي يصور بطولات الجيش.. جديد مشروع الأيقونة السورية- فيديو

دمشق-سانا

تخليداً لبطولات الجيش العربي السوري وتضحيات شهدائه افتتح العرض الأول للفيلم السينمائي “قسم” على مسرح الأوبرا بدار الأسد للثقافة والفنون ويأتي الفيلم ضمن مشروع الأيقونة السورية الذي تقيمه نقابة الفنانين منذ العام 2017 وينتمي لنمط سينما الحرب عبر حكاية تعكس بطولات جنود الجيش العربي السوري بصورة غير توثيقية ومغايرة للأفلام التي تناولت الحرب الإرهابية التي تعرضت لها سورية.

كاتب ومخرج العمل سامي نوفل أوضح لـ سانا أن “قسم” تجسيد لبطولات جيشنا حيث تكلف مجموعة بمهمة حربية وتتعرض لظرف طارئ أثناء تلك المهمة لافتاً إلى أن الفيلم لا يوثق حدثاً عسكريا بعينه ولكن يتحدث عن الانتصار كفكرة مزروعة داخل دماغ الجندي السوري فلا سبيل سوى النصر عندما يجد الأشخاص أن عليهم اتخاذ قرارات تؤدي إلى نتيجة مشرفة معتبرا أن هذا الطرح جديد غير مطروق والفيلم يصلح في فترة الحرب وقبلها وبعدها فهو حدث فرضي.

نوفل الذي أخرج العرض الأول المركزي لمشروع الأيقونة السورية تحت اسم وطن تحدث عن الفوارق الأساسية بين العرضين إذ عمل في الأول على تقديم عرض مسرحي أوغاريتي تناول مجموعة من الشخصيات الأسطورية في إسقاط على مفهوم الشعب والجيش والقائد ضمن ثالوث تحقيق الانتصار في المعركة.

الفنان باسل حيدر أوضح أنه قام في الفيلم بدور شخصية مركبة في المؤسسة العسكرية هي المقدم عهد متمنياً أن يرضي الفيلم جمهور السينما في سورية.

الفنان محمد حسن قال: “شعرت أنني أعيش التجربة فعليا في الجيش بعد أن كنا نرى المعارك على الشاشات وعرفت لماذا كان رجال الجيش العربي السوري يندفعون للأمام وهم يحملون قلوبهم على أكفهم” مؤكدا أن هذه الأفلام ضرورية جدا تقديرا لرجال جيشنا العربي السوري الذين حموا البلاد وطهروها من الإرهاب.

حضر العرض الافتتاحي رئيس مجلس الشعب حمودة الصباغ ورئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس والأمين القطري المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي هلال الهلال ووزراء الثقافة الدكتورة لبانة مشوح والسياحة محمد رامي مرتيني والإعلام الدكتور بطرس الحلاق وعضوا القيادة المركزية للحزب الدكتور مهدي دخل الله والدكتور محسن بلال.

بلال أحمد

انظر ايضاً

وسائط دفاعنا الجوي تتصدى لعدوان إسرائيلي بالصواريخ على ريف دمشق

ريف دمشق-سانا تصدت وسائط دفاعنا الجوي لعدوان إسرائيلي بالصواريخ من اتجاه شمال فلسطين المحتلة على …