مئات الناجحين في الثانوية يلتحقون بدورات مؤهلة لمسابقة كلية العمارة

دمشق-سانا

حاملين آمالهم وطموحاتهم التحق المئات من الطلاب الناجحين في الثانوية العامة بدورات تدريبية في كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق بما يساعدهم على تجاوز فحص القبول الخاص بالكلية ومتابعة تحصيلهم العلمي في الاختصاص الذي يرغبون به ويحقق أهدافهم المستقبلية.

وانطلقت الأسبوع الماضي الدورات التدريبية حيث تم تحديد رسم التسجيل للدورة الواحدة بـ 15 ألف ليرة سورية مع إعفاء أبناء (الشهداء وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة) من الرسم كلياً وحسم 25 بالمئة لأبناء أعضاء نقابة المعلمين والعسكريين وهي مستمرة كل أسبوع حتى إعلان موعد فحص القبول.

سانا واكبت أجواء التدريب حيث قال الطالب عمر أبو كلام الحاصل على الشهادة الثانوية العامة بمجموع قدره 232 درجة، إنه يرغب بدراسة الهندسة المعمارية وسجل في الدورة ليتعلم مهارة الرسم ويطلع على مبادئ وأساسيات العمارة بينما لفتت الطالبة بيسان غانم الحاصلة على مجموع قدره 191 درجة إلى أن الرسم الهندسي مهارة تهوى تعلمها منذ صغرها وخلال وجودها على مقاعد الدراسة في المراحل الأولى وأنها تشارك في الدورة ليكون عندها الفرصة الأكبر للنجاح باختبار القبول والدخول إلى الكلية.

وتشير الطالبة رانيا لباد الحاصلة على مجموع قدره 220 درجة إلى أن طموحها منذ صغرها دراسة الهندسة المعمارية بينما لفتت الطالبة سارة مسعود الحاصلة على مجموع قدره 225 درجة إلا أن مرحلة إعادة الإعمار تستدعي وجود مهندسين شباب يساهمون في بناء وطنهم بأجمل صورة.

الدكتور عقبة فاكوش عميد كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق قال إن الكلية أخذت على عاتقها تدريب الطلاب الراغبين بالدخول إلى الكلية بأسعار رمزية وبإشراف نخبة من أساتذة كليتي العمارة والفنون الجميلة حيث يتم تدريب الطلاب على الرسم وكيفية استخدام الأدوات ومبادئ العمارة التي تساعدهم على النجاح باختبار القبول مبيناً أن عدد الطلاب المسجلين في كل دورة يتجاوز مئة طالب وطالبة.

ومن المدربين يقول الدكتور محمد غنوم إن هذه الدورات مهمة جداً لتهيئة الطلاب لامتحان القبول فهي منظمة ومبرمجة يتضمن كل منها عشر جلسات بمعدل جلستين يومياً.

هيلانة الهندي