الشريط الإخباري

بخطى متسارعة… تنفيذ مشروع تحسين وتنظيم سوق الهال القديم بحلب-فيديو

حلب-سانا

بخطى متسارعة تسير أعمال تنفيذ مشروع تحسين وتنظيم سوق الهال القديم بمركز مدينة حلب والذي يضم 180 محلاً تجارياً وصالات للتسوق ومولاً تجارياً ومقاهي سياحية ومرائب للسيارات.

وأوضح الدكتور المهندس معد مدلجي رئيس مجلس مدينة حلب لمراسل سانا أهمية المشروع الخدمية والسياحية ولا سيما أنه يشكل رئة حلب ومتنفسها الطبيعي كونه امتدادا لمدينة حلب القديمة لما يحتويه من مرافق ومحال تجارية تؤمن كل متطلبات واحتياجات المواطنين حيث يتم العمل بالتعاون مع أصحاب هذه المحال على إعادة ترميم واجهاتها الحجرية بما يتناسب مع الهوية العمرانية للمنطقة والمخططات التصميمية لمجلس المدينة.

وأضاف أن باقي المشروع العائدة ملكيته لمجلس مدينة حلب يضم مولا تجاريا مؤلفا من ثلاثة طوابق تبلغ مساحة كل منها ثلاثة الاف متر مربع وتم تجهيز دفتر شروط خاص به بعد إنجاز دراسته بالتعاون مع شركة الدراسات والاستشارات الفنية وسيتم طرحه للاستثمار وفق نظام بي او تي اضافة الى صالات متعددة الاغراض ومواقف سيارات وكافيتيريات عدد 6.

ولفت مدلجي إلى أن قيمة الأعمال المنفذة حتى الآن تتجاوز الملياري ليرة سورية وتشمل البنى التحتية من طرق وصرف صحي وشبكات مياه وكهرباء واتصالات وتم تنظيم عقد مع مؤسسة الاسكان العسكري بقيمة مليارين ونصف المليار ليرة سورية لإنجاز الكافيتيريات المذكورة مع السور البيتوني كاملا حول السوق خلال العام الحالي.

كاميرا سانا كانت في موقع المشروع ووثقت أعمال البنى التحتية الخارجية والداخلية حيث بين المهندس جمال كريم رئيس دائرة الدراسات في مجلس مدينة حلب أن العمل حاليا يتم على تنفيذ الكافيتيريات وعددها 6 والواقعة على واجهة سوق الهال وبمحاذاة الطريق الرئيسي للسوق حيث يتم منسوب التأسيس على عمق ستة أمتار نظرا لوجود مياه جوفية من سرير نهر قويق وتتم عمليات استبدال التربة على ارتفاع ثلاثة أمتار يلي ذلك تنفيذ طبقة التأسيس ثم إنشاء حصيرة بيتونية قادرة على حمل هيكل “الكافيتيريات” المؤلفة من قبو وطابقين وتراس صيفي وتبلغ مساحتها الطابقية 250 مترا.

وأضاف أنه يتم تنفيذ الواجهات الحجرية للمحال التجارية بما يتناسب مع النسيج العمراني القديم للمنطقة وروح المدينة القديمة وتركيب الأبواب الخشبية لها.

قصي رزوق