الحرائق تستعر جنوب تركيا والفيضانات تجتاح شمالها

أنقرة-سانا

حرائق الغابات لا تزال مستعرة في خمس مناطق جنوب غرب تركيا في وقت تتواصل فيه الفيضانات المدمرة بمحافظة بارتين شمال البلاد.

ووفقاً لوكالة الأناضول الناطقة باسم النظام التركي فإن حريق منطقة ياتاغان في ولاية موغلا لا يزال مشتعلاً والأكثر إثارة للمخاوف استمراره منذ 12 يوماً مع بقائه محتفظاً بدرجة حدته الأولى ذاتها.

ووفقاً لسكان المنطقة فإن حريق ياتاغان يكاد يصل إلى جبال جين في محافظة ايدين المجاورة ومنطقة كويسغيز في محافظة موغلا.

من جهة أخرى حذرت السلطات المحلية التركية في منطقة هضبة تشوفينلي السكان المحليين من امكانية وصول النيران إلى مناطقهم وطالبتهم بالجاهزية التامة للإخلاء في أي لحظة لأن الطريق المؤدي إلى تلك المنطقة يكاد يكون وحيداً وفي حال حدوث الأسوأ يمكن أن يغلق أمام كثافة النيران.

حريق ضخم أيضاً اندلع في غابة بقرية “جوبان بنار” بمنطقة بوجاق التابعة لمحافظة بوردور جنوب غرب تركيا سرعان ما امتد إلى مناطق أخرى جراء هبوب الرياح ما أجبر السلطات على اجلاء المناطق السكنية كتدبير احترازي.

ووفق تقديرات الخبراء تجاوز إجمالي مساحة الغابات المحترقة في تركيا خلال الفترة الأخيرة مئة ألف هكتار.

إلى ذلك أثارت تصريحات وزير الزراعة والغابات التركي بكير باكديميرلي استياء في الأوساط الشعبية إذ صرح بطريقة تهكمية عن استعداد بلاده لتقديم الطائرات إلى اليونان لتخفيف الحرائق داخلها الأمر الذي رأته الأوساط الشعبية بمثابة قفز على المشكلة الكبرى التي ظهرت في تركيا في ذروة اندلاع الحرائق حيث لم يكن هناك طائرات مختصة كافية للتعامل مع الحرائق واستنجدت الحكومة التركية بكل دول العالم للتعامل مع المشكلة التي واجهتها بما في ذلك اليونان نفسها.

واندلعت حرائق جديدة في مناطق أخرى من غابات المنطقة حيث أعلنت السلطات المحلية في منطقة دالامان عن وجود سحابة دخانية في مركز كوزموار من غابات المنطقة وتكرر الأمر ذاته بالقرب من مطار منطقة دالامان حيث تمكن حريق من التهام ثلاثة هكتارات من الأشجار.

الاحصاءات الرسمية التي نشرتها الحكومة التركية حول نتائج أسبوعين كاملين من حرائق الغابات جنوب غرب البلاد قالت إن 7320 مزارعاً تركياً من 22 مقاطعة فقدوا أراضيهم تماماً وأن 172 قرية تركية أصبح سكانها المحليون دون أي موارد زراعية بعدما أتت النيران عليها كلها.

وأعلنت وزارة الزراعة التركية أن مئات قطعان الأغنام والماعز فقدت إضافة إلى ستة آلاف غرفة لإنتاج العسل وأكثر من سبعة آلاف آلية وشاحنة وجرار كما أن الحرائق أتت على 549 ألف طن من المستودعات الزراعية حسب معطيات الوزارة.

وكشف الباحث التركي اردان يوفالجي أنه مع انكفاء حدة الحرائق هذه من طرف يتوقع أن تحمل الحكومة جهات خارجية متآمرة مسؤولية ما جرى لتخلق حالة من “الإرهاب السياسي” داخل البلاد وأن تتنصل من المسؤولية الكلية عما جرى حيث كشفت الوقائع عجزاً وسوء تنسيق بين مؤسسات الدولة.

وأتت الحرائق على الموسم السياحي في البلاد مع توقع بتراجع قيمة الليرة التركية بنسب عالية واعتبار ذلك حسماً من الرصيد الشعبي لحزب العدالة والتنمية.

وكان وزير الزراعة والغابات التركي بكر باكدميرلي أعلن في وقت سابق اندلاع 275 حريقاً في 53 محافظة وطالت حرائق الغابات عدة ولايات جنوب وجنوب غرب تركيا ضمنها أنطاليا وأضنة وموغلا ومرسين وعثمانية وأعلنها رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان مناطق منكوبة.

وبلغت حصيلة ضحايا تلك الحرائق 6 وفيات وعشرات الإصابات منذ 28 تموز الماضي.

من جهتها أعلنت مديرية الصحة في ولاية بارتين أن الفيضانات أودت خلال الساعات الماضية بحياة شخص واحد على الأقل وفقدان آخر وإصابة نحو 20 آخرين وحدوث انهيارات أرضية على الطريق السريع بارتين ابديباشا اولوس.

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية أن أمطاراً غزيرة بدأت بالهطول اعتباراً من مساء أمس في مناطق سينوب ايانجيك وكاستامونو بوزكورت وازدافاي.

وذكرت وسائل إعلام تركية أن سبع قرى محاصرة بالمياه وغمرت مياه الفيضانات بيوت القرى وأغرقت المواشي وأتلفت مخازنهم الزراعية.

انظر ايضاً

هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب جنوب شرق تركيا

أنقرة-سانا ضربت هزة أرضية بلغت شدتها 4.4 درجات على مقياس ريختر جنوب شرق تركيا اليوم.