الشريط الإخباري

حيز واسع للشوكيات والعصاريات في معرض الزهور الدولي بدمشق

دمشق-سانا

خصص أصحاب المشاتل المشاركة بمعرض الزهور الدولي بدورته الـ 41 المقام حالياً بحديقة تشرين في دمشق مساحة واسعة من أجنحتهم لعرض نباتات الشوكيات والعصاريات التي تتصف بتحملها للعطش ونموها ضمن أجواء مناخية جافة.

آلاء منظوري مشرفة على أحد الأجنحة أوضحت لـ سانا أن تخصيص مساحة واسعة للشوكيات جاء تلبية لرغبة الكثير من زوار المعرض والمهتمين بالنباتات كونها تناسب بيئتنا من جهة وتعيش فترة طويلة وتحتاج القليل من الماء ولتعدد أنواعها مشيرة إلى أنها تعرض ضمن جناحها نحو 250 نوعاً جديداً من الشوكيات حيث تعرف الزوار عليها وكيفية العناية بها.

ولفتت منظوري إلى أن أكثر أنواع العصاريات المطلوبة هو الأوليفيرا بأنواعها وتتميز بتخزينها للماء ونموها في الترب غير الرطبة إضافة لوجود فائدة طبية للجل الموجود في أوراقها.

بدوره اعتبر خالد عسكر أحد المشاركين بالمعرض أن كثيراً من الزوار يقتنون أصيصاً صغيراً من العصاريات ومنها الأوليفيرا لتقديمه كهدية لجمال منظرها وملاءمتها للمنازل والمكاتب والفنادق مشيراً إلى وجود دراسات خلصت إلى أن الصباريات من النباتات التي تمتص بشدة الغازات الملوثة والإشعاعات الموجودة بالجو.

وبين عسكر أن العمل بمجال النباتات بشكل عام والصباريات والعصاريات له مردود جيد لوجود أنواع طبية منها ولتنوعها ودخولها مجال الزينة أيضاً.

من جانبه نوه فؤاد قناية مشارك في المعرض من اللاذقية بالإقبال الذي يشهده المعرض لجهة شراء نباتات الزينة بمختلف أنواعها عازياً الإقبال على شراء الصباريات لأسعارها المناسبة بحسب حجم النبتة وعدم حاجتها إلى الماء والضوء بشكل كبير.

ومعرض الزهور الدولي الذي تقيمه وزارة السياحة ومحافظة دمشق انطلق في الـ 18 من تموز الجاري ويستمر حتى الثالث من آب القادم.

ويشارك في المعرض عدد من منتجي أزهار القطف وشركات إنتاج الزهور والشركات التي تعنى بالتجهيزات الخاصة بالمشاتل ومربي النحل ومنتجات الوردة الشامية ومنتجات النباتات الطبية والعطرية ويصل عدد الأجنحة المشاركة إلى 60 جناحاً و17 مسطحاً أخضر.

انظر ايضاً

حيز واسع للشوكيات والعصاريات في معرض الزهور الدولي بدمشق

تصوير: معتز موعد