زاخاروفا تنتقد تصريحات وزير الخارجية الألماني حول اللقاح الروسي

موسكو -سانا

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم أن تصريحات وزير الخارجية الألماني هايكو ماس حول وجود دول متضررة من لقاح سبوتنيك في المضاد لفيروس كورونا هدفه تنحية المصل الروسي من الأسواق.

ونقل موقع روسيا اليوم عن زاخاروفا قولها على موقع تلغرام لا شكوك في أن ما يعرضه ماس حول ضمان الخيارات البديلة يهدف إلى تنحية سبوتنيك في خارج قواعد التنافس مشيرة إلى أنه لا توجد هناك أي دول متضررة باللقاح أو المطالب السياسية المزعومة المرتبطة به ولاسيما أن هناك دولا تسلمت اللقاح الروسي كمساعدة ودولا تشتريه إضافة إلى دول تنتجه في أراضيها.

وأضافت زاخاروفا أنه يتعين على ماس تسمية قائمة ما يسمى بالدول المتضررة لكي يكون لتصريحه أساس لافتة إلى أن روسيا لا تعلم أي شيء عن مثل هذه الدول المتضررة .

وكانت زاخاروفا وصفت في وقت سابق دعوة فرنسا الاتحاد الأوروبي لعدم الاعتراف باللقاحات الروسية والصينية ضد عدوى كوفيد 19 بأنها مزيج من العنصرية والهيمنة الإمبريالية والنازية الجديدة.

يذكر أنه تمت الموافقة على لقاح  “سبوتنيك في” في 67 دولة تقريباً يبلغ عدد سكانها الإجمالي أكثر من 3.8 مليارات شخص وتم تسجيل العقار كجزء من ترخيص الاستخدام الطارئ المستعجل.

ويعد سبوتنيك في أول لقاح مسجل في العالم ضد فيروس كورونا وسبق أن كشفت اختبارات سريرية أجريت على 3 مراحل أن هذا العقار آمن وفعاليته تفوق 91 بالمئة الأمر الذى أكدته مجلة لانسيت الطبية.

انظر ايضاً

زاخاروفا: عدم تمكن وفد وكالة الطاقة من زيارة محطة زابوروجيه أمر غير مفهوم

موسكو-سانا اعتبرت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن عدم تمكن وفد الوكالة …