الشريط الإخباري

عرض مسرحي وغناء جماعي وأعمال يدوية ضمن احتفالية يوم الطفل في ثقافي السويداء

السويداء-سانا

فعاليات فنية متنوعة احتضنها قصر الثقافة في مدينة السويداء ضمن احتفالية يوم الطفل الذي تقيمه مديرية ثقافة الطفل بوزارة الثقافة بعنوان (الطفولة فرح الأرض).

وتضمنت الفعاليات عرضاً مسرحياً اجتماعياً توعوياً قدمه فريق اليافعين في فريق مهارات الحياة بقسم دائرة ثقافة الطفل بمديرية الثقافة من تدريب وإخراج المخرج نورس الملحم ويهدف إلى بعث رسالة توعية للتعامل مع الأطفال المهمشين والإضاءة على حقوقهم وخاصة في التعليم.

فيما غنى 60 طفلاً وطفلة ضمن كورال فريق شمس التطوعي مجموعة أغان عبرت عن أحلامهم وأمانيهم منها عهد الأصدقاء وريمي الفتى الجوال ولا مستحيل لصناع الأمل وطبعاً قادرين نعملها وسهر الليالي إلى جانب افتتاح معرض للرسوم وللأعمال اليدوية من توالف البيئة لأطفال ومتطوعي فريق شمس.

وتندرج الفعالية التي تقام بالتعاون مع جهات حكومية وأهلية كما أوضحت منسقة فريق مهارات الحياة ورئيس قسم دائرة ثقافة الطفل بمديرية الثقافة ثراء عطا ضمن خطة الوزارة وبمناسبة احتفالية يوم الطفولة العالمي للإضاءة على فئة الاطفال بشكل عام والمهمشين منهم خاصة نظراً لحاجتهم بعد كل ما عانوه خلال هذه السنوات للاهتمام والرعاية.

المخرج المسرحي والمدرب في فريق مهارات الحياة في دائرة ثقافة الطفل نورس الملحم ذكر أن العرض دمج 12 طفلا وطفلة من المتسربين من التعليم مع أطفال فريق مهارات الحياة ويسعى من خلال قالب درامي لطرح ظاهرة سلبية تتمثل بترك الأطفال لمقاعد الدراسة والبحث عن عمل لمساعدة أسرهم مع الدعوة إلى نشر التعليم على أوسع نطاق لكل أطفال سورية.

مدربة الكورال ضمن فريق شمس رغد قرقماز ذكرت ان الكورال يضم أطفالا معرضين لخطر التسرب وفاقدين للرعاية الأسرية ومتسربين من المدارس لافتة إلى ان العمل يهدف إلى لفت النظر لهذه الفئة وضرورة الاهتمام بها.

فيما ذكرت المشرفة على المعرض مدرسة الفنون رنين أبو فخر أن المنتجات المعروضة هي صناعة يدوية مشكلة من الورق والخيطان والنحيل وتدوير توالف البيئة تحت إشراف مدرسين من كلية الفنون الجميلة بطرائق تعليمية ميسرة للأطفال.

وجيهة الحجار مسؤولة الموارد البشرية بفريق شمس التطوعي تحدثت عن الفكرة من تنفيذ الأعمال اليدوية والرسوم حتى يفرغ الأطفال المشاركين طاقاتهم بالشكل الصحيح ضمن بند العلاج بالفن موضحة أن كل ما يتم بيعه في المعرض هو لتأمين مستلزمات الأطفال وتنمية مهاراتهم وقدراتهم ولكي يروا ثمرة تعبهم بطريقة إيجابية.

ديار نصر