لوحات تجسد الوطن بكل تجلياته ضمن معرض في رابطة المحاربين القدماء

حمص-سانا

نحو 45 لوحة جسدت الوطن بكل تجلياته التراثية والملحمية وانتصارات جيشه في معرض للفن التشكيلي استضافته رابطة المحاربين القدماء بحمص.

ضم المعرض الذي شارك فيه الفنانون التشكيليون أحمد الرحال وجمال اسماعيل وسوسن ابو دلة لوحات بموضوعات وأساليب متنوعة تروي حكاية سورية في كل مراحل الانتصار والاعمار والازدهار.

الفنان التشكيلي الرحال الذي شارك بـ 35 لوحة أوضح في حديث لـ سانا الثقافية أنه أراد من خلال المعرض أن يقدم للجمهور بعضا من أعماله التي استخدم فيها ألوانا زيتية وخشبية ومائية تجسد محبة الوطن برؤى مختلفة من حارات حمص القديمة وتصور البيئة الريفية وخيراتها ولوحات بانورامية تحكي انتصارات الجيش العربي السوري من بداية معاركه ضد المستعمر الفرنسي وحتى اليوم دفاعاً عن أرض الوطن وكرامته.

ورأى الرحال الذي شارك في عشرات المعارض وله بصمة كبيرة في جداريات ومجسمات مؤسسات وزارة الدفاع التي عمل فيها لأكثر من ثلاثين عاماً كفنان وخطاط أن ملامح الحركة التشكيلية في حمص تطورت من خلال المعارض المستمرة غير أنها تحتاج إلى ندوات نقدية وأكاديمية تؤسس للفن الحقيقي وتوسع مدارك الفنان وتغذي فلسفته للحياة وتدفعه للأمام وتعكس دوره الفعال في الوطن والدفاع عنه وترجمة ما طاله من إرهاب.

وشارك الفنان اسماعيل بثماني لوحات فيها نفحات عالمية كصورة لباخرة تمخر عباب البحر الهائج وأخرى جدارية بطريقة الرسم ثلاثي الأبعاد وغيرها تجسد معاني الشهادة ولوحات تراثية بالألوان الزيتية الترابية.

وكان للفنانة التشكيلية أبو دلة مشاركة متميزة بلوحتين الأولى تعبر عن المرأة وواقعها ومحاولتها التغلب على القيود التي تكبلها والثانية عن المدينة ومبانيها المتكاثفة بطريقة فنية جميلة وبألوان تبرز اللمسة الأنثوية الرقيقة.

 حنان سويد

انظر ايضاً

تمثال برونزي لعالم الآثار الشهيد خالد الأسعد من رابطة المحاربين القدماء في روسيا لوزارة الثقافة-فيديو

دمشق-سانا تسلمت وزارة الثقافة اليوم تمثالاً برونزياً لعالم الآثار والباحث الشهيد خالد الأسعد قدمته رابطة …