الشريط الإخباري

دبلوم التصدير الاحترافي يؤهل أصحاب المشاريع للانتقال من التصدير العفوي إلى المنظم

دمشق-سانا

يهدف دبلوم التصدير الاحترافي الذي أطلقته وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية إلى مساعدة التجار والصناعيين للانتقال من التصدير العفوي إلى التصدير المنظم حيث بدأت الدورة الاولى منتصف الشهر الجاري وتستمر أربعة أشهر.

ويستهدف الدبلوم 55 مشاركاً من القطاعين العام والخاص من حرفيين وأصحاب مشاريع صغيرة ومتناهية الصغر وممثلين عن شركات صناعية وتجارية بإشراف مختصين في المجالات القانونية والاقتصادية والمالية.

سانا التقت عددا من المدربين حيث بين الدكتور فادي عياش المختص في التخطيط الاستراتيجي للتسويق ان الدبلوم شكل من اشكال التدريب طويل الأجل ويتبع منهجا أكاديميا مدروسا بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة المؤثرة في العملية التصديرية ويشمل جانبين اساسيين وهما العملية التصديرية وإجراءاتها ومفاهيمها وإدارة هذه العملية واللوجستيات المرتبطة بهدف مساعدة التجار والصناعيين الى الانتقال من التصدير العفوي إلى تصدير منظم يبني اسواقا وعلامات تجارية حقيقية للمنتج السوري في الأسواق الخارجية.

ورأى عياش إلى أن “طوق النجاة” للاقتصاد السوري هو الصناعات الزراعية التصديرية لأنها تتميز بالمزايا النسبية التنافسية التي تناسب الموقع الجيوسياسي الذي تتمتع به سورية.

المحامي وسام كريم الدين المسؤول عن المحور القانوني قال إن تعليم الضوابط القانونية المتعلقة بعملية التصدير من بداية المراسلات وأثرها القانوني الى العقود التي تمر بها تهدف الى تخريج صناعيين وحرفيين قادرين على التصدير بحرفية وأمان.

ومن المتدربين بينت أريج علي شيخ كار حرفة صناعة الصابون من حاضنة دمر المركزية للفنون الحرفية ان الحرف والمهن اليدوية من المشاريع الصغيرة التي تعد رديفا أساسيا للاقتصاد السوري وتحتاج إلى تدريب وتأهيل ممنهج وعلمي لتتمكن من التصدير دون الحاجة لوسيط.

محمد مازن زكور شيخ كار في مهنة استخلاص الزيوت العطرية والنباتية في حاضنة دمر المركزية للفنون الحرفية أشار إلى أن برنامج دبلوم التصدير يصقل مهارات الحرفي ويرتقي به من مرتبة حرفي مصنع الى حرفي مصدر لمنتجاته ويحميه من سمسرة التجار.

مصطفى فتان مدير تنفيذي لشركة صناعة الألبسة الرجالية من حلب قال بدوره .. نريد أن نرفع من مستوى عملنا من خلال اتباع منهج تعليمي للتمكن من التصدير الاحترافي الممنهج والمخطط بالاستفادة من الامكانيات الموجودة والدبلوم يمنح التجار قواعد النجاح في التصدير عبر اختصاصيين في الاقتصاد والقانون والتمويل.

منار ديب

انظر ايضاً

تخريج ثلاث دفعات من دبلوم (التصدير الاحترافي)

دمشق-سانا أكد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل أن برنامج دبلوم (التصدير الاحترافي) …