الشريط الإخباري

التخت الشرقي النسائي السوري يفتتح مهرجان (تحيا الموسيقا) بقصر العظم

دمشق-سانا

من وسط دمشق القديمة ومن فسحة الأثر التاريخي الفريد.. قصر العظم.. أطلقت فرقة التخت الشرقي النسائي السوري مهرجان “تحيا الموسيقا” الذي تنظمه مديرية المسارح والموسيقا بالتزامن مع الاحتفالات الدولية باليوم العالمي للموسيقا.

وفي كل عام وبشكل دوري يقام في الـ 21 من حزيران حزمة من المهرجانات الاحتفالية باليوم العالمي للموسيقا ضمن أكثر من 123 دولة بمختلف بقاع الأرض.

وأعادت الأمسية الدمشقية الألق لمجموعة من المقطوعات والأغاني التراثية والطربية والتي شارك فيها المغنيان أحلام ديب وريان جريرة مع موسيقيات التخت الشرقي النسائي على القانون ديمة موازيني والعود هبة عودة والكمان رزان قصار والكونترباص ليلى صالح وخصاب خالد على آلة الرق وميرفت رافع على آلة الدف وعلى الفيولا راما البرشة.

وتميز برنامج الأمسية بتنوعه بين المقطوعات الآلية والغنائية ومنها أغنيات “يا مسافر وحدك” و”كل ده كان ليه” و “أوعدك” و “يا بدع الورد” ومن المقطوعات الآلية أمل وصوت الفارابي بروح امرأة تأليف ديمة موازيني لتختتم الأمسية بوصلة تراثية.

فرقة التخت الشرقي النسائي السوري تأسست في التاسع من نيسان عام 2003 من مجموعة موسيقيات أكاديميات خريجات وطالبات المعهد العالي للموسيقا وعملت على تقديم القوالب الموسيقية الكلاسيكية الآلية والغنائية وعلى أحياء التراث الموسيقي السوري والعربي بكل أشكاله وقوالبه مقدمة حفلات عديدة داخل سورية وخارجها وضمن مناسبات متنوعة.

ويوم غد سيكون زوار قصر العظم على موعد مع فرقة جوقة ألوان بإشراف المايسترو حسام الدين بريمو عند الساعة الثامنة مساء.

رشا محفوض