الشريط الإخباري

ريابكوف: سياسة واشنطن غير المسؤولة بشأن أوكرانيا تخلق توتراً

موسكو-سانا

أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف اليوم أن سياسة واشنطن غير المسؤولة تجاه أوكرانيا تواصل تصعيد التوتر في المنطقة.

ونقلت وكالة تاس عن ريابكوف قوله للصحفيين تعليقا على المحادثة الأخيرة بين الرئيسين الأميركي جو بايدن والاوكراني فلاديمير زيلينسكي: “نحن ننطلق من فرضية ثابتة بأن التوترات الناجمة عن هذه السياسة ستتواصل بغض النظر عمن يقابل من ومتى فالأمر الأهم هو أن جوهر السياسة الأميركية بشأن أوكرانيا يجب أن يتغير”.

وأضاف إن “هذا عنصر أساسي في محاولات الجانبين لاظهار وجود مستوى عال من التفاهم المتبادل” مشيرا إلى أن سياسة واشنطن بشأن اوكرانيا “واضحة بالنسبة لنا وهي لا تحتوي أي عنصر من عناصر التأثير أو الضغط على كييف من أجل ضمان تنفيذها ولو الحد الأدنى على الأقل من حزمة اتفاقيات مينسك”.

وحول القمة المقررة في الـ 16 من الشهر الجاري في مدينة جنيف السويسرية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي قال ريابكوف إن روسيا تأمل أن تسهم هذه القمة في استقرار العلاقات الروسية الأميركية.

ولفت إلى احتمال مشاركة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في القمة قائلا “أنطلق من فرضية أنه سيشارك لكن حتى الآن لم يتم الانتهاء من تنسيق الصيغة والمشاركين فيها ونحن نعمل على ذلك حاليا”.

وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف قال في وقت سابق إن بلاده لا تتوقع تقدما كبيرا من القمة مؤكدا أن العلاقات بين البلدين في أزمة.

انظر ايضاً

لافروف: روسيا ستوافق على ضمانات أمنية متبادلة حال التوصل لتسوية سلمية في أوكرانيا

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده ستوافق على ضمانات أمنية