عــاجــل وكالة الأنباء العراقية: وفاة الشاعر العراقي مظفر النواب في أحد مشافي الإمارات عن عمر ناهز 88 عاماً

أكثر من 250 ألف طالب وطالبة يتقدمون لامتحانات الشهادة الثانوية بفروعها كافة-فيديو

محافظات-سانا

بدأ 250 ألفاً و445 طالباً وطالبة صباح اليوم تقديم امتحانات الشهادة الثانوية بفرعيها العلمي والأدبي والثانوية الشرعية والمهنية بفروعها الصناعية والتجارية والنسوية لدورة عام 2021 الاولى في 2254 مركزاً امتحانياً موزعة في مختلف المحافظات.

وتقدم طلاب الثانوية العامة الفرع العلمي لمادة الفيزياء والفرع الأدبي والثانوية الشرعية لمادة قضايا فلسفية واجتماعية ونفسية والثانوية المهنية لمواد الرسم الهندسي للمهن الميكانيكية والتدفئة والتمديدات والتكييف والبريد وأسس مهنية طبية والتلفزيون والرسم المهني الكهربائية 3 والاتصالات المتنقلة والمقاسم الهاتفية وإدارة الإنتاج وجودته والرسم والتصميم الفني والبرمجة 3 والفنون التشكيلية والتطبيقية وفن الحلاقة 3 والتحكم الآلي المبرمج (بي ال اس) ومحاسبة المنشآت المالية.

وتوزع الطلاب المسجلون حسب أرقام الوزارة التي حصلت سانا على نسخة منها بين 939ر207 آلاف طالب للثانوية العامة بواقع 076ر76 ألف طالب للفرع الأدبي و863ر131 ألف طالب للعلمي ضمن 1813 مركزاً امتحانياً.

فيما يبلغ عدد طلاب الثانوية الشرعية حسب وزارة التربية 1661 طالباً موزعين على 33 مركزاً والثانوية المهنية بفروعها 40845 طالباً موزعين على 408 مراكز.

وأكد مكتب التوجيه الأول لكل من مادتي الفيزياء والفلسفة في تصريح لـ سانا أن الأسئلة الامتحانية في المادتين راعت الشمولية للمعارف والمهارات المتضمنة في المنهاج وتنوعت بين أسئلة موضوعية ومقالية وحل مسائل وكتابة موضوع وغيرها من الأسئلة التي تقيس مهارات التفكير العلمي.

وأوضح مدير التعليم المهني والتقني في وزارة التربية المهندس غسان قباقيبو أن أسئلة المواد اليوم تميزت بالشمولية والوضوح وراعت مختلف مستويات الطلاب وتنوعت بين أسئلة موضوعية ومسائل عملية إضافة إلى أسئلة اختيارية بنسب مناسبة لجميع المقررات المطلوبة فضلاً عن قدرتها على قياس مهارات الطلاب في المعلومات التي تم تناولها خلال العام الدراسي.

وفي جولة لكاميرا سانا في منطقة الدويلعة بدمشق على مدارس (تل الفخار وعبد الله فارس أيوب) التابعة لمديرية تربية القنيطرة ومدرسة (سامر منصور البشارة) التابعة لمديرية تربية دمشق أوضح مدير تربية القنيطرة عماد أسعد أنه تم تجهيز 171 مركزا امتحانياً منها 94 لشهادة التعليم الأساسي و56 للشهادة الثانوية بكافة فروعها مؤكداً أن المديرية قامت بتعقيم جميع المراكز الامتحانية ومراكز التصحيح ومراكز طباعة الأسئلة ونسخها وفق البروتوكول الصحي المعتمد لدى الوزارة.

العملية الامتحانية تسير بشكل مريح وجيد والأسئلة شاملة وتراعي الفروق بين الطلاب هذا ما أكده مندوب الوزارة في محافظة القنيطرة محمود محمد طلال.

من جهته أوضح أحمد القدوري رئيس مركز مدرسة (عبد الله فارس أيوب) أن وجود أسئلة اختيارية انعكس بشكل ايجابي على الطلاب في حين بينت رئيسة مركز سامر البشارة في الدويلعة بدمشق باسمة حداد أنه تم تجهيز المركز وتعقيمه بالكامل وتوزيع أسماء الطلاب على المقاعد تحضيرا لاستقبال الطلاب ولتأمين الجو الهادئ.

وعقب انتهاء الامتحانات رأت الطالبة راما سعد الدين من الفرع العلمي أن الأسئلة كانت سهلة لكنها تحتاج إلى وقت أطول للإجابة عنها خاصة الأسئلة النظرية لافتة إلى تنوعها ووجود أسئلة استنتاجية سهلة في حين اعتبرت الطالبة سارة المصري أن الأسئلة تناسب جميع مستويات الطلاب.

ولفت محمد عمار اللحام ثانوية صناعية إلى أن الأجواء في القاعة كانت هادئة ومريحة وراعت الإجراءات الاحترازية من خلال التعقيم والتباعد المكاني حفاظاً على صحة الطلاب بينما أكد الطالب محمد تمو من الفرع العلمي أن الأسئلة كانت عكس ما توقعه بعض المدرسين لكن الطالب المجتهد يستطيع حلها ببساطة.

الطالب أيهم كيلاني رأى في الأسئلة الاختيارية تجربة ناجحة وخاصة أنها تضمنت اختيار من متعدد هناك خمسة خيارات للإجابة عنها معبراً عن شكره لما بذلته إدارة المركز والمراقبين من جهود لتأمين كل ما يلزم للطلاب والحفاظ على صحتهم.

وفي درعا ذكر رئيس دائرة الامتحانات في مديرية التربية أسامة المستريحي أنه في أجواء مريحة واتخاذ الاجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا تقدم 5156 طالباً وطالبة للفرع الأدبي و6991 طالباً وطالبة للفرع العلمي وللثانوية الشرعية 63 طالباً وذلك ضمن 108 مراكز امتحانية في حين تقدم للشهادة الثانوية الصناعية 994 طالباً وللنسوية 273 طالبة وللتجارية 1166 طالباً عبر 22 مركزاً امتحانياً.

وتقدم لامتحانات الشهادة الثانوية العامة بكافة فروعها في دير الزور 8259 طالباً وطالبة وبين مدير التربية نشأت العلي أن عدد الطلاب المتقدمين للفرع الأدبي 3216 طالباً وطالبة وللعلمي 4137 طالباً وطالبة و906 طلاب وطالبات للثانوية المهنية الصناعية والتجارية عبر 59 مركزاً امتحانياً للثانوية العامة منها مركزان في مدينة الميادين التي يجري فيها امتحان الثانوية لأول مرة منذ 10 سنوات و 13 مركزاً للمهني مشيراً إلى أن المديرية قامت باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لنجاح العملية الامتحانية مع مراعاة الالتزام بالإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا من التعقيم اليومي والتباعد المكاني ووضع فرق طبية من دائرة الصحة المدرسية ومديرية الصحة لإجراء المسح الحراري لجميع الطلاب قبل دخولهم إلى الامتحانات.

وفي القنيطرة تقدم 5568 طالباً وطالبة لامتحانات الشهادة الثانوية بكافة فروعها منهم 2037 طالباً وطالبة للفرع الأدبي و2618 طالباً وطالبة للفرع العلمي و913 طالباً وطالبة للثانوية المهنية والشرعية توزعوا على 79 مركزاً امتحانياً على أرض المحافظة وفي تجمعات النازحين بدمشق وريفها وأوضح مدير التربية عماد الأسعد أنه تم تجهيز المراكز الامتحانية وتزويدها بالقرطاسية ومستلزمات الامتحانات لضمان سير العملية الامتحانية بنجاح.

كما أشار رئيس دائرة الامتحانات في مديرية التربية بالسويداء باسل مرشد إلى أن العملية الامتحانية سارت اليوم بكل يسر مع توفير الاجواء المريحة للطلاب وتطبيق الاجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا لافتاً إلى أن عدد المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة بلغ 6134 طالباً وطالبة بينهم 3363 طالباً وطالبة في الفرع العلمي و1650 في الفرع الأدبي موزعين على 46 مركزاً إضافة إلى 1121 طالباً وطالبة في شهادة الثانوية المهنية الصناعية والنسوية والتجارية موزعين على 14 مركزاً امتحانياً.

وفي حمص بين مدير التربية وليد مرعي أن عدد الطلبة المتقدمين لامتحانات الشهادة الثانوية للفرع الأدبي 7984 طالباً وطالبة وللفرع العلمي 13387 طالباً وطالبة وللثانوية المهنية 5619 طالباً وطالبة فيما تقدم 207 طلاب وطالبات للثانوية الشرعية يتوزعون على 236 مركزاً في المحافظة ريفا ومدينة وذلك في أجواء من الهدوء والطمأنينة.

فيما تقدم 11282 طالباً وطالبة إلى امتحان الشهادة الثانوية بكل فروعها في محافظة الحسكة وسط أجواء مريحة ودون حدوث أي معوقات وبينت مديرة التربية إلهام صورخان أن الامتحانات سارت اليوم بشكل طبيعي حيث تم توزيع الطلاب على 145 مركزاً امتحانياً منها 102 مركز في مدينة القامشلي.

وفي أجواء مريحة وهادئة وضمن الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا بدأت بحلب امتحانات الشهادة الثانوية العامة والمهنية وأفاد مدير التربية ابراهيم ماسو بأن عدد الطلاب المتقدمين بلغ 28 ألفاً و93 طالباً وطالبة منهم 2500 طالب للتعليم الثانوي المهني و157 طالباً للثانوية الشرعية موزعين على 203 مراكز امتحانية لافتاً إلى أنه تم تخصيص مركز صحي امتحاني لجرحى الجيش العربي السوري لتقديم المساعدة اللازمة أثناء دخول وخروج المتقدمين.

وفي طرطوس تقدم 16439 طالباً وطالبة لامتحانات الشهادة العامة بكافة فروعها وبين مدير التربية علي شحود أنه تقدم للدورة الحالية 19 طالباً من جرحى الجيش العربي السوري وللفرع العلمي 9696 طالباً وطالبة وللفرع الأدبي 3412 طالباً وطالبة وللثانوية الشرعية 56 طالباً وطالبة موزعين على 147 مركزاً امتحانياً في مختلف مناطق المحافظة.

وتقدم 20017 طالباً وطالبة لامتحانات الشهادة الثانوية العامة بكافة فروعها في محافظة حماة وأشار مدير تربية حماة يحيى منجد إلى أن الامتحانات سارت بشكل جيد ووسط أجواء هادئة دون أي معوقات عبر 164 مركزاً امتحانياً في مختلف أنحاء المحافظة.

كما تقدم اليوم 1418 طالباً وطالبة من أبناء محافظة إدلب لامتحانات الشهادة الثانوية في مدينة حماة وفي أجواء مريحة وهادئة وضمن الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا كما أوضح مدير تربية إدلب عبد الحميد معمار وذلك عبر 13 مركزاً امتحانياً في مدينة حماة.

وفي محافظة اللاذقية تقدم 18089 طالباً وطالبة لامتحانات الشهادة الثانوية العامة بكافة فروعها وأشار عمران أبو خليل مدير التربية في اللاذقية إلى أنه تقدم 11032 طالباً وطالبة للفرع العلمي و7057 طالباً وطالبة للفرع الأدبي موزعين على 146 مركزاً للأحرار وللنظامين من ضمنها مركزان لطلاب إدلب ومركز لطلاب الرقة ومركز صحي لجرحى الجيش وذوي الاحتياجات الخاصة ومركز في السجن المركزي يضاف إليها 37 مركزاً لطلاب الشهادة الثانوية المهنية.

وتستمر امتحانات الشهادة الثانوية العامة حتى الـ22 من حزيران المقبل للفرع العلمي والثانوية الشرعية والثانوية المهنية ولغاية الـ20 منه للفرع الأدبي.

دمشق..

السويداء..

الحسكة..

طرطوس..

دير الزور ..

طلاب إدلب في حماة..

حمص..

درعا..

حلب..

حماة..

انظر ايضاً

أكثر من 161 ألف طالب سجلوا لامتحانات الدورة الثانية للشهادة الثانوية

دمشق-سانا تبدأ الأحد القادم الدورة الامتحانية الثانية 2021 لطلاب شهادة الدراسة الثانوية بفروعها المختلفة حيث …