الشريط الأخباري

أكثر من 316 ألف تلميذ يتقدمون لامتحانات شهادتي التعليم الأساسي والاعدادية الشرعية

محافظات-سانا

بدأ صباح اليوم أكثر من 316 ألف تلميذ وتلميذة تقديم امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية للعام الدراسي 2021 بمادة الاجتماعيات في 2601 مركز امتحاني موزعين في مختلف المحافظات.

عدد من الطلاب بينوا في تصريحات لـ سانا عقب انتهاء امتحاناتهم من أمام ثانوية أسعد عبد الله بالبرامكة بدمشق أن أسئلة مادة الاجتماعيات كانت شاملة للمنهاج وأن الوقت المخصص للامتحان كان كافياً للإجابة عنها حيث أكد الطالبان علي محمد علي وبدر علي ديب أنها راعت جميع مستويات الطلاب مبينين أنهما وجدا بعض الصعوبة في حل مسائل مادة الجغرافيا.

بينما أشار محمد عرفات ومحمد حموش إلى أن الأسئلة تراوحت في مستواها بين المتوسط إلى السهل لافتين إلى أن أجواء الامتحانات في اليوم الأول كانت هادئة ومريحة.

ورأى مكتب التوجيه الأول لمادة الاجتماعيات في تصريح صحفي لـ سانا أن أسئلة مادة الاجتماعيات بنظاميها (القديم والحديث) لشهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية بنيت وفق الإطار العام للمناهج التربوية وتقيس المهارات وتنوعت بين دراسة الحالة وحل المسائل الجغرافية وإبداء الرأي وتحليل النصوص وقراءة الرسوم البيانية والخطوط الزمنية.

ففي حلب أوضح مدير التربية إبراهيم ماسو في تصريح لمراسل سانا أن عدد التلاميذ المتقدمين لامتحانات شهادة التعليم الأساسي بلغ 43073 تلميذا وتلميذة موزعين على 309 مراكز ريفاً ومدينة وتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإنجاح العملية الامتحانية وتأمين الظروف والأجواء المريحة للطلاب لتأدية امتحاناتهم على أكمل وجه.

وقال ماسو إن مدينة حلب استضافت 6829 تلميذاً وصلوا من المناطق الساخنة عبر معبر التايهة موزعين على 28 مركزاً لتقديم امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة لافتاً إلى أنه تم تزويد المراكز بمستلزمات الإقامة (الكهرباء والماء والسلل الغذائية والصحية) وتقديم جلسات الدعم النفسي ودروس التقوية والمراجعات لهم.

وتقدم اليوم 832 تلميذاً وتلميذة من أبناء محافظة إدلب للامتحانات في مدينة حماة وأوضح مدير تربية ادلب عبد الحميد معمار أنه تم تجهيز 9 مراكز امتحانية في مدينة حماة إضافة إلى 3 مراكز في كل من محافظات دمشق واللاذقية وحلب للتلاميذ المقيمين أو الراغبين بالتقدم فيها.

وفي دير الزور ذكر مدير التربية نشأت العلي أن عدد التلاميذ المتقدمين للامتحانات في دير الزور بلغ 12248 تلميذا وتلميذة ضمن 105 مراكز منها 4 في البوكمال و11 في الميادين و12 في التبني و12 في العشارة و8 في موحسن و17 في الريف الشمالي و41 في مدينة دير الزور مع اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإنجاح العملية الامتحانية.

وفي درعا تقدم 18127 تلميذاً وتلميذة إلى الامتحانات موزعين على 168 مركزاً امتحانياً توزعت على مدن وبلدات درعا وازرع وجباب والقنية والشيخ مسكين وابطع وقرفا وخربة غزالة وخبب وبصير وموثبين ودير البخت والصنمين.

وفي السويداء أشار رئيس دائرة الامتحانات في مديرية التربية باسل مرشد إلى أن 9017 تلميذاً وتلميذة منهم 842 تلميذاً وتلميذة تقديم حر تقدموا إلى الامتحانات وسط أجواء مريحة وتطبيق كامل للإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا في 78 مركزاً امتحانياً.

وفي القنيطرة بين مدير التربية عماد الأسعد أنه تقدم 8847 تلميذاً وتلميذة لامتحانات شهادة التعليم الاساسي والشرعية منهم 850 بصفة أحرار و20 تلميذة لتعليم الشرعية يتوزعون على 63 مركزاً امتحانياً على أرض المحافظة وفي تجمعات النازحين في دمشق وريفها.

وفي اللاذقية تقدم 24101 تلميذ وتلميذة لامتحانات شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية مدينة وريفا موزعين على 207 مراكز امتحانية منها مركز صحي ومركز سجن مركزي يضاف لها مركز للإعدادية الشرعية يتقدم فيه 58 تلميذاً وتلميذة وفق مدير التربية عمران أبو خليل وذلك في أجواء مريحة واتخاذ كافة الإجراءات للتصدي لفيروس كورونا حرصاً على سلامة وصحة التلاميذ.

وأوضح مدير تربية حماة يحيى منجد أنه تقدم 33772 تلميذاً وتلميذة لامتحانات شهادة التعليم الأساسي لافتاً إلى أنه تم تجهيز 290 مركزاً امتحانياً في مختلف أنحاء المحافظة.

بدوره بين مدير التربية وليد المرعي أن عدد المتقدمين لشهادة التعليم الأساسي بلغ 32875 تلميذاً وتلميذة لإضافة لـ 115 تلميذاً وتلميذة للإعدادية الشرعية.

وفي طرطوس أوضح مدير التربية علي شحود أنه بلغ عدد المتقدمين لامتحانات التعليم الاساسي 19336 تلميذاً وتلميذة وفي الإعدادية الشرعية 61 تلميذاً وتلميذة موزعين على 163 مركزاً في مختلف مناطق المحافظة.

وأشار شحود إلى أنه تم تخصيص قاعات للمتقدمين من جرحى الجيش العربي السوري في مدرسة ذات النطاقين بمدينة طرطوس والبالغ عددهم 11 جريحاً بإصابات متعددة منها شلل نصفي وبتر أطراف وفقدان بصر.

وذكرت مديرة تربية الحسكة إلهام صورخان أن المديرية جهزت 217 مركزاً امتحانياً في مدينتي الحسكة والقامشلي منها 72 مركزا لتقديم امتحانات شهادة التعليم الأساسي و145 مركزاً لشهادة التعليم الثانوي العامة بفروعها العلمي والأدبي والفني والشرعي.

وأشارت صورخان إلى أن عدد الطلاب المسجلين للتقدم الى الامتحانات بلغ 24714 تلميذاً وتلميذة منهم 13432 لشهادة التعليم الأساسي و11282 طالباً لشهادة التعليم الثانوي بكل فروعها العلمي والأدبي والشرعي والتجاري والصناعي والنسوي.

وتستمر الامتحانات حتى السادس عشر من حزيران القادم لشهادة التعليم الأساسي وللعشرين منه للإعدادية الشرعية.

دمشق..

حماة..

السويداء

الحسكة

دير الزور

درعا

 أبناء إدلب في حماة

اللاذقية

حلب

القنيطرة

حمص

انظر ايضاً

آراء طلاب مركز الاستضافة في جديدة يابوس والزبداني بامتحانات شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية-فيديو

ريف دمشق-سانا واصل طلاب شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية تقديم امتحاناتهم للدورة الثانية الاستثنائية للعام …