الاتحاد الأوروبي يبدي تفاؤله بشأن مفاوضات فيينا حول الاتفاق النووي

بروكسل-سانا

أكد مفوض السياسة الخارحية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم ضرورة مواصلة مفاوضات فيينا بشأن الاتفاق النووي بلا توقف ومحاولة تحقيق “خرق” بإعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق مع إيران.

ونقلت ا ف ب عن بوريل قوله بعد اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي: “تبقى هذه عملية دبلوماسية دقيقة ومكثفة للغاية وأملك الجرأة لأقول إنني متفائل” مشيراً إلى أن المفاوضات الجارية مستمرة بلا توقف.

وأضاف بوريل هناك فرصة ستبقى سانحة على مدى أسبوعين حتى نهاية الشهر لكن يتوجب القيام بكثير من العمل فالوقت محدود.

وتجري في فيينا منذ اوائل نيسان الماضي مفاوضات بين إيران ومجموعة أربعة زائد واحد التي تضم بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا بهدف إعادة إحياء الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه بين طهران ومجموعة خمسة زائد واحد في العام 2015 والذي أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب انسحاب واشنطن بشكل أحاد منه في العام 2018.

وكان رئيس مكتب رئاسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمود واعظي أكد أمس أن مفاوضات فيينا بشأن الاتفاق النووي حققت “تقدما نسبيا” رغم الصعوبات وهي مستمرة لرفع الحظر واستيفاء حقوق الشعب الإيراني.

يذكر أن العاصمة النمساوية شهدت أول أمس الأول اختتام اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي وتقرر على الفور أن تبدأ مشاورات الخبراء لصياغة نص المسودة وجددت الأطراف كافة تصميمها على التوصل إلى نتيجة في أقصر وقت ممكن.

انظر ايضاً

إيران: مفاوضات فيينا متواصلة ونتطلع إلى اتفاق قوي ودائم

طهران-سانا أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن مفاوضات فيينا لإحياء الاتفاق النووي …